مسلسل ممالك النار الحلقة الأولى.. إليك كل ما تريد معرفته عن الملحمة التاريخية

​​​​​​​يعود التلفزيون العربي من جديد بعد فترة طويلة لإنتاج عملي درامي تاريخي ضخم يحكي جانبا من تاريخ الصراعات في المنطقة، سواء بين الدول العربية أو مع دول أخرى، عبر مسلسل ممالك النار الذي يجسد صراع المماليك في مصر مع العثمانيين.

وتعرض الحلقة الأولى من مسلسل ممالك النار، ابتداء من غد الأحد عبر شبكة قنوات «MBC»، وتم الإعلان عن مواعيد عرض باقي حلقات الملسلسل الذي يشارك فيه نخبة من ألمع نجوم الدراما.

ويستعرض «شبابيك» في هذا التقرير موعد عرض مسلسل ممالك النار، وتردد القناة الناقلة له، وقصة المسلسل، وطاقم العمل، والإعلان الرسمي له.

مسلسل ممالك النار الحلقة الأولى

حددت شبكة قنوات «إم بي سي» عرض مسلسل ممالك النار الحلقة الأولى، يوم الأحد، الموافق 17 نوفمبر الجاري.

ويبدأ عرض الحلقة الأولى من مسلسل ممالك النار على قناة «MBC1»، في العاشرة مساء بتوقيت القاهرة، والحادية عشرة مساء بتوقيت مكة المكرمة.

وينتظر عشاق الدراما التاريخية الحلقة الأولى من المسلسل بترقب كبير، وهو ما يظهره عدد مشاهدات الإعلان الرسمي له، والتفاعل الكبير الذي لاقاه.

وتفتقد الدراما العربية منذ فترة طويلة الإنتاجات الدرامية التاريخية، منذ انتهاء عرض مسلسل «عمر»، الذي يحكي قصة الصحابي الجليل، وخليفة المسلمين، عمر بن الخطاب، والذي تم عرضه عام 2012.

مواعيد عرض مسلسل ممالك النار

قررت الشبكة السعودية عرض حلقات المسلسل بصورة يومية، في العاشرة مساء بتوقيت القاهرة.

ويتكون مسلسل ممالك النار من 30 حلقة، تبلغ مدة الواحدة منها 45 دقيقة تقريبا، على أن يتم العرض بجودة عالية اعتمادا على أساليب التصوير الحديثة التي استخدمت في إنتاجه.

قصة مسلسل ممالك النار

شهدت أواخر أيام السلطان محمد الفاتح أزمة حقيقية في الدولة العثمانية بسبب التنازع على العشر بين وليده جم وبايزيد، بعد وفاة ولي عهده وابنه الأمير مصطفى عام 1474 ميلاديا.

حروب طويلة خاضها الأخوان بعد وفاة السلطان الفاتح، حيث لجأ جم إلى المماليك بعد الهزيمة من أخيه، فوجدها ولده فرصة لمهاجمة الدولة المملوكية في مصر، وأرسل بايزيد حملة عسكرية في عام 1485، هاجم من خلالها الحصون المملوكية في قيليقيا، لكن جيوش قايتباي لقنت جيوش بايزيد درسا قاسيا في معركة أدنة في 15 مارس 1486، وقتلت 40 ألف جندي، فيما سقط عدد كبير منهم في الأسر، وغنم المصريون غنائم كثيرة من الخيل والسلاح.

لم يرتدع بايزيد من هزيمة أدنة عام 1486، شن هجوما بريا وبحريا على الدولة المملوكية، ليتقابل الجيشان عند أكاشيا بالقرب من أدنة في 26 أغسطس 1488، ويتمكن قايتباي من دحر قوات بايزيد، بعد أن فر الإنكشارية من الميدان، فحاصرهم في أدنة ثلاثة أشهر، قبل أن يهجم عليهم ويقتل الآلاف منهم، فيما تخلى التركمان عن بايزيد وأعلنوا ولاءهم لقايتباي، وتجرع العثمانيون عار الهزيمة.

فريق عمل مسلسل ممالك النار

تقدم شركة «جينوميديا» المنتجة للمسلسل، والتي لديها أفرع في دبي والقاهرة وتونس، المسلسل التاريخي بمواصفات عالمية، من إخراج البريطاني «بيتر ويبر».

كما يضم فريق عمل المسلسل عددا كبيرا من النجوم العالميين في مجالات صناعة الدراما منها الديكور، الملابس والمكياج من إيطاليا، كولومبيا وأستراليا، ومنهم «لويجي ماركيوني» الذي عمل مع مخرجين عالميين مثل «جوزيبي تورناتوري» و«ريدلي سكوت».

المسلسل من بطولة خالد النبوي، محمود نصر، كندة حنا، رشيد عساف، منى واصف، محمود الجندي وعدد كبير من نجوم الدراما والتلفزيون في مصر وسوريا. 

إعلان مسلسل ممالك النار

نشرت فضائيات «إم بي سي» منذ فترة الإعلان الترويجي لمسلسل ممالك النار، تمت مشاهدته أكثر من 12 مليون مرة بحسب مدير شركة الإنتاج.

ويظهر في الإعلان التكنولوجيا المتطورة المستخدمة في عملية التصوير والخدع البصرية، والإتقان في الديكور والإكسسوارات والملابس.

تردد قناة «MBC» لمشاهدة ممالك النار

وفيما يلي تردد استقبال قناة «إم بي سي» الناقلة لمسلسل ممالك النار على القمر الصناعي نايل سات:

التردد: 12015

الاستقطاب: عمودي

معامل الترميز: 27500

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا