رئيس التحرير أحمد متولي
 فاروق الباز عن أزمة سد النهضة: «إحنا خايبين في أفريقيا ومبنعملش حاجة ليهم»

فاروق الباز عن أزمة سد النهضة: «إحنا خايبين في أفريقيا ومبنعملش حاجة ليهم»

علق عالم الفضاء المصري فاروق الباز، على إطلاق اسمه بأحد الكويكبات بواسطة الاتحاد العالمي للفلك المسئول عن تسمية جميع الأجسام خارج الأرض.

وقال الباز خلال حواره مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج الحكاية، المذاع على قناة mbc مصر، مساء السبت: «الكويكب مجموعة من الكتل الصخرية تدور حولين الشمس، والكويكب اللى باسمي لسه مشفتوش، وأنا اصلا عمري ما خدت درس في الفلك».

وأضاف عالم الفضاء المصري، «احنا المسئولين عن أزمة سد النهضة من 50 سنة، المفروض احنا عندنا خبرة في بناء السدود ولدينا علاقات جيدة مع دول الغرب، لما سممعنا ان إثوبيا عاوزة تعمل سد، كنا عرضنا عليهم بناءه، حتي لا تتأثر حصة مصر، للأسف إحنا خيبانين في افريقيا ومبنعملهمش حاجة».

أعلنت دولة إثيوبيا الأربعاء الماضي، عن اكتمال مشروع بناء سد «السرج» التابع لمشروع سد النهضة الكبير، حيث يعد هذا السد علامة فارقة في المشروع بأكمله.

وقال رئيس جهاز التفتيش الفني للمشروع جيرما مينجيستو، في تصريحات لوكالة الأنباء الإثيوبية، إن الوجه العلوي للسد قد أنجز بالكامل وتم صب أكثر من 14 مليون متر مكعب من الخرسانة.

كما أشار إلى أن هذا الوجه، يغطي مساحة تزيد على 330 ألف متر مربع، ويبلغ متوسط ​​ارتفاعه 50 مترا.

وذكر أن الانتهاء من هذا السد له أهمية قصوى في تسريع بناء المشروع الرئيسي حيث سيتم نقل العمال من السرج إلى السد الرئيسي، مضيفا أن معالجة الأساس قد تم إنجازها في وقت سابق لمنع أي تسرب للمياه الجوفية، كما تم وضع أكثر من 30 ألف غشاء بلاستيكي تحت الأرض.

وأشار إلى أن هذا السد، الذي تم إنشاؤه على ارتفاع لا يزيد عن 600 متر، سيكون له مساهمة محورية في توليد الطاقة المخطط لها، حيث بدأت إثيوبيا أعمال الحفر والتطهير لسد السرج مباشرة بعد بدء إنشاء سد النهضة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011