اكتتاب أرامكو.. سعر السهم وطريقة تقديم الطلب وكل المعلومات والمميزات

​​​​​​​بدأت حكومة المملكة العربية السعودية بيع أسهم بشركة أرامكو بوصفها المساهم في الشركة فيما يعرف باكتتاب أرامكو، على أن تدرج الأسهم في سوق «تداول»، وهي السوق الأساسية في السعودية، على أن تنتهي عملية الاكتتاب حتى 28 نوفمبر الجاري للأفراد، و4 ديسمبر المقبل للمؤسسات والشركات.

ويستعرض «شبابيك» في هذا التقرير سعر سهم أرامكو، وطريقة الاكتتاب، من خلال التفاصيل الواردة عبر الموقع الإلكتروني للشركة.

خطوات الاكتتاب على أسهم أرامكو

حدد الموقع الرسمي للشركة على الإنترنت الخطوات التي يجب اتباعها للاكتتاب على أسهم أرامكو المطروحة على النحو التالي:

  • تأكد من امتلاكك حسابا جاريا مفعلا في أي من البنوك المشاركة.

  • قم بزيارة الموقع الإلكتروني «ipo.saudiaramco.com» من خلال الرابط من هنا، للاطلاع على المعلومات المتعلقة بالطرح الأولى وكيفية التقدم بطلب الاكتتاب مباشرة عبر البنك الذي تتعامل معه.

  • اطلع على نشرة الإصدار وتابع قرارك مع المستشار المالي الخاص بك، وحدد المبلغ الذي تريد استثماره على أساس الحد الأعلي للنطاق السعري المحدد، وفي حال كان السعر أقل فيمكن استرداد الفائض أو شراء المزيد من الأسهم.

  • يحدد المستوى الإجمالي للطلب ما إذا كنت ستحصل على كامل الأسهم التي حددتها في طلب الاكتتاب أم لا، وفي حال الأخير سوف يتم إعادة فائض الأموال دون خصم أو استقطاعات.

  • فور إدراج الأسهم وبدء التداول يمكنك مراقبة سعر السهم.

طريقة الاكتتاب على أسهم أرامكو

وفيما يلي طريقة التقدم بطلب الاكتتاب على أسهم أرامكو:

  • هناك عدد من الطرق التي يمكنك التقدم بطلب للاكتتاب في الأسهم من خلالها. وهي إما عبر زيارة الفرع، أو الهاتف، أو الخدمات المصرفية الإلكترونية أو ماكينات الصرف الآلي أو عبر قنوات البيع الأخرى التي توفرها البنوك.

  • البنوك المدرجة في المشروع هي: البنك الأهلي التجاري، مصرف الإنماء، البنك العربي الوطني، والبنك السعودي البريطاني، والبنك السعودي الفرنسي، وبنك الرياض، وبنك الجزيرة، وبنك البلاد، ومصرف الراجحي، ومجموعة سامبا المالية، والبنك السعودي للاستثمار، وبنك الخليج الدولي.

  • نموذج التقديم مُتاح عبر البنوك المشاركة بمجرد إتاحة المجال للاكتتاب في الطرح. قائمة البنوك المشاركة مُدرجة على الموقع الإلكتروني للشركة.

سعر سهم أرامكو

حدد إعلان اكتتاب أرامكو النطاق السعري للطرح بين 30 ريالا سعوديا، أي 8 دولارات، و32 ريالا سعوديا، أي 8.53 دولارا للسهم الواحد.

ومن المنتظر أن يتم تحديد سعر الطرح النهائي في نهاية فترة بناء سجل الأوامر، وسيبلغ سعر الاكتتاب للمكتتبين الأفراد 32 ريالا سعوديا، أي 8.53 دولارا للسهم، وهو الحد الأعلى للنطاق السعري.

وستطرح شركة النفط السعودية العملاقة 1.5% من إجمالي أسهمها.

معلومات هامة عن اكتتاب أرامكو

أشار إعلان الاكتتاب إلى أن الحد الأدنى للمكتتب الفرد هو 10 أسهم. ولا يوجد حد أعلى لاكتتاب المكتتب الفرد، إذ يمكنه الاكتتاب بأي عدد من الأسهم، ولكن بمضاعفات الرقم 10.

وعن من لهم الحق في المشاركة في الاكتتاب وشراء أسهم أرامكو ذكر الموثع الرسمي أنه يحق لجميع المواطنين السعوديين، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وبعض الأجانب المقيمين في السعودية، الاكتتاب على الأسهم، إما من خلال حساب مصرفي أو محفظة استثمارية لدى أحد البنوك المستلمة.

سيحصل شريحة السعوديين الأفراد، ممن يحتفظون بملكية أسهمهم بشكل مستمر ودون انقطاع لمدة 180 يوما على 1 سهم مجاني لكل 10 أسهم يشترونها عند الاكتتاب، بما يصل إلى 100 سهم مجاني.

المواطنون السعوديون فقط هم من يحق لهم الاكتتاب بالنيابة عن أفراد الأسرة التابعين. ولمزيد من المعلومات، يرجى الرجوع لنشرة الإصدار.

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا