رئيس التحرير أحمد متولي
 نص قانون الذوق العام وعقوبة مخالفيه

نص قانون الذوق العام وعقوبة مخالفيه

أثار نص قانون الذوق العام والذي تقدمت بيه النائبة غادة عجمي، إلى مجلس النواب حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، وأيضا داخل أروقة البرلمان، حيث رفض رئيسة علي عبدالعال مشروع القانون، وعدد من النواب وصفوه بانه مخالف لنصوص صريحة بالدستور.

نص قانون الذوق العام

مشروع قانون الذوق العام قدمته النائبة غادة عجمى، وافق عليه أكثر من 60 نائبا آخرين، الأمر دفع رئيس البرلمان لتحويل مشروع قانون الذوق العام إلى لجنة مُشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ومكتب لجنة الإدارة المحلية.

ونص قانون الذوق العام، على حظر الظهور في مكان عام بزى أو لباس «غير محتشم»، أو ارتداء زى أو لباس يحمل صورا أو أشكالا أو علامات أو عبارات تسئ إلى الذوق العام.

عقوبة مخالف قانون الذوق العام

وحدد مشروع القانون عقوبات الإخلال بالقانون لتتراوح غرامته من 500 جنيه ولا تجاوز 5000 جنيه، على كل من يخالف أيَّا من الأحكام الواردة في هذا المشروع بقانون.

ونص قانون الذوق العام على أنه يتم مضاعفة مقدار الغرامة في حال تكرار المخالفة نفسها خلال سنه من تاريخ ارتكابها.

هجوم رئيس المجلس على مشروع القانون

وشن رئيس مجلس النواب، الدكتور علي عبدالعال، هجوما حادا على مشروع القانون المقدم من النائبة غادة عجمي، بشأن الذوق العام، والذي تحدثت فيه عن طريقة الملبس للبعض مثل «البنطلونات المقطعة».

وقال رئيس البرلمان: «أنا واثق أن من وقعوا على مشروع القانون لم يقرأوه قراءة جيدة، نحن دولة تقبل الجميع، ولا يجب علينا أن ندخل في الأمور الشخصية».

وأشار: «استوقفتني كلمة الذوق العام، لأنها من الكلمات التي لا يمكن ضبطها على الإطلاق، لأنها تدخل في السلوك فمن يرى أمرا جيدا قد يراه الآخر أمر سيء».

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة