رئيس التحرير أحمد متولي
 البرلمان المصري يرد على التهديدات الأمريكية للقاهرة

البرلمان المصري يرد على التهديدات الأمريكية للقاهرة

رد البرلمان المصري على التهديدات الامريكية الأخيرة لمصر، على خلفية التعاون العسكري مع روسيا.

ورفض اللواء يحيى الكدواني عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان المصري، التهديدات الأمريكية، واعتبرها «تدخلا غير مقبول في شؤون مصر»، مؤكدا أن «ما تمارسه الولايات المتحدة على مصر من ضغوط بشأن السياسة الخارجية للقاهرة والتعاون العسكري مع موسكو، وتهديداتها بفرض عقوبات على مصر - بسبب التعاون العسكري مع روسيا، وإبرام صفقات الأسلحة ودخول مقاتلات عسكرية جديدة بالجيش المصري - ينتهك المعايير الدبلوماسية».

وقال «الكدواني» في تصريحات لوكالة «نوفوستي» الروسية، نقلها موقع «روسيا اليوم»، إن «مصر بلد يتمتع بسيادة وقراره مستقل فيما يخلص آليات التعاون العسكري التقني مع أي دولة في العالم، وفقا لما تراه لحماية مصالحها».

وأشار عضو لجنة الدفاع والامن القومي بمجلس النواب المصري، إلى أن مصر تعتمد في تسليحها على استراتيجية تنويع المصادر، فقد سبق وأبرمت اتفاقات في هذا المجال مع روسيا والصين وألمانيا وفرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف «الكدواني» أن «مصر لن تستجيب للضغوط الأمريكية بأن تغير سياستها من أجل إرضاء واشنطن، كذلك لن ترفض تعزيز التعاون العسكري مع موسكو، مؤكدا أن «مصر دولة كبيرة، ولا تقبل الدسكتاتورية من الخارج».

وكانت وكالة «رويترز»، ذكرت أن الخارجية الأمريكية هددت القاهرة بتعرضها لعقوبات عقب شرائها مقاتلات روسية،

وكانت وكالة "رويترز" قد قالت إن الخارجية الأمريكية أعلنت رسميا أن شراء مصر للمقاتلات الروسية سيعرض القاهرة لخطر العقوبات، كما كشفت  صحيفة «وول ستريت جورنال» عن تحذير وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، ووزير الخارجية، مايك بومبيو، لمصر من إمكانية شراء مقاتلات روسية من نوع «سو-35»، لأنها سوف تؤثر على اتفاقيات التعاون في مجال الدفاع مستقبلا بين الولايات المتحدة ومصر، وعلى المساعدات لمصر لضمان أمنها».