رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد صرف معاشات شهر ديسمبر 2019 للفئات المختلفة

موعد صرف معاشات شهر ديسمبر 2019 للفئات المختلفة

حددت وزارة التضامن الاجتماعي موعد صرف معاشات شهر ديسمبر 2019 لإجمالي المواطنين المستفيدين من نظام المعاشات الاجتماعية في مصر، ومعاشات العسكريين ومعاشات المقاولون العرب والمعاشات التأمينية والمعاشات الحكومية ومعاش تكافل وكرامة.

ويتمكن 4.9 مليون مواطن وهم المستفيدين من قانون المعاشات الاجتماعية من صرف مستحقاتهم بشكل شهري في المواعيد التي تحددها وزارة التضامن الاجتماعي سواء من ماكينات الصرف الآلي أو من مكاتب البريد الإلكتروني.

موعد صرف معاشات شهر ديسمبر 2019

ومن المقرر أن يتم صرف المعاشات التأمينية في مصر دفعة شهر ديسمبر بداية من السبت الموافق 1 ديسمبر 2019.

كما أنه من المقرر أن يتم صرف المعاشات الحكومية بداية من يوم الخميس الموافق 5 ديسمبر 2019.

وبالنسبة للمعاشات الخاصة بالشئون والتضامن الاجتماعي فيتم صرفها أيام يوم السبت الموافق 1 ديسمبر 2019.

ويتمكن المستفيدين من قرار معاشات العسكريين من صرف مستحقاتهم يوم 10 ديسمبر وكذلك معاشات العاملين في شركة المقاولون العرب، أما معاش تكافل وكرامة 15 ديسمبر 2019.

وتبلغ قيمة المبالغ المستحقة لهؤلاء الأفراد حوالي 14 مليار جنيه شهريا.

وفور تحديد وزارة التضامن الاجتماعي أيام صرف المعاشات للفئات المختلفة تخاطب الوزارة الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لصرف مستحقات الألإراد في المواعيد المحددة دون تأخير.

صرف المعاشات في مصر

كما تطالب وزارة التضامن الاجتماعي بضرورة تيسير عمليات الصرف من المنافذ المختلفة، مشيرة إلى أن أصحاب المعاشات الذين يصرفون من منافذ صندوقي التأمين الاجتماعي متاح لهم الصرف من ماكينات الصرف الآلية A.T.M ومنافذ مكاتب التأمينات.

رئيس صندوق التأمين الاجتماعى الحكومي، محمد سعودي، دائما ما يؤكد على أنه يتم اتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة لتيسير عمليات صرف المعاشات ولضمان انتظام الصرف من كافة المنافذ والعمل على تذليل أي عقبات قد تواجه أصحاب المعاشات.

يذكر أن وزيرة التضامن، أكدت على تقديم صرف المعاشات، انطلاقا من حرص الوزارة على تقديم أفضل الخدمات وتوفير كل ما فيه راحة لأصحاب المعاشات وأسرهم ومواجهة متطلباتهم وعدم تأخر الصرف لهم.

موعد صرف العلاوات الخمس

وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة غادة وآلي، تحدثت في لقاء تلفزيوني عن العلاوات الخمس، وضمها للمعاشات، قائلة: «نحن في الوزارة ننفذ القانون فقط، والتمويل يأتي من وزارة المالية، ونحن لسنا في خصومة مع أصحاب المعاشات»، مشددة على أن القانون الجديد لا يؤمن على الأجر الأساسي وإنما الأجر الشامل، وبالتالي فإنه الزيادة في المعاشات سيلحظها الناس تدريجيت.

وأوضحت وزيرة التضامن، أن سبب تدني المعاشات في مصر هو تدني الأجور، وخاصة الأجر الأساسي الذي يتم التأمين بناء عليه، وهذه المشكلة سيتم علاجها في القانون الجديد الذي سيتم تطبيقه بدءا من يناير المقبل، قائلة: «الوزارة تنفذ أحكام القضاء وتحترمها ولا تستطيع تجاهل أحكامه».

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.