رئيس التحرير أحمد متولي
 مصر الثالثة عالميا في إنتاج البيض

مصر الثالثة عالميا في إنتاج البيض

زار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور عز الدين أبوستيت، برفقة محافظ الفيوم، الدكتور أحمد الأنصاري، اليوم الإثنين، المشروع القومي لإنتاج البيض الخالي من المسببات المرضية في منطقة كوم أوشيم بالمحافظة.

وقال وزير الزراعة إن أهمية هذا المشروع تتمثل في مساهمته في إنتاج اللقاحات البيطرية بما فيها لقاح مرض إنفلونزا الطيور وبعض اللقاحات الآدمية وإنتاج المواد المشخصة للأمراض الفيروسية، كذلك عزل وتصنيف الفيروسات المسببة للأمراض.

ولفت وزير الزراعة إلى أن هذا المشروع هو الثالث على مستوى العالم من حيث حجم الإنتاج، والذي يبلغ حوالي 3 ملايين بيضة خالية من المسببات المرضية سنويا، يسبقه الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا.

واستعرض مدير المشروع، الدكتور منير الصفتي، أهداف المشروع، موضحا أنه يتم إنتاج بيض مخصب ومعقم خالي من أي عدوى أو ملوثات، باستخدام وسائل تكنولوجية غاية في التقدم وبتكلفة عالية، حيث يستخدم في إنتاج معظم اللقاحات البيطرية وبعض اللقاحات الآدمية، وإنتاج المواد المشخصة للأمراض الفيروسية، فضلا عن عزل وتصـــنيف الفيروســات، كذلك دراسة خواص الفيروسات.

وأشار إلى أن المشروع يقوم حاليا بإمداد عدد كبير من الجهات والهيئات بالإنتاج وعلى رأسها معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية، والمعمل المرجعي لتشخيص أمراض الدواجن، فضلا عن جميع الوحدات والمشروعات البحثية التابعة لمراكز البحث العلمي والجامعات المصرية، والمركز القومي للبحوث، كما نجح في فتح أسواق للتصدير للسوق العالمية، حيث يعد النواة التي تقوم عليها العمليات الإنتاجية للقاحات المستخدمة في قطاع الدواجن وبعض اللقاحات البشرية.

​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة