رئيس التحرير أحمد متولي
 أخبار المعاشات.. موعد صرف معاشات شهر ديسمبر وتفاصيل قانون التأمينات الجديد

أخبار المعاشات.. موعد صرف معاشات شهر ديسمبر وتفاصيل قانون التأمينات الجديد

نشر موقع شبابيك لجمهوره كل ما يتعلق بأخبار المعاشات ومواعيد صرفها لمستحقيها سواء من مكاتب البريد أو من ماكينات «ATM»، كما يسلط الضوء على تفاصيل قانون التأمينات الجديد.

موعد صرف معاشات شهر ديسمبر

مصدر أعلن لموقع «شبابيك»، عن موعد صرف معاشات شهر ديسمبر 2019 لعدد 4.9 مليون مستحق لصرف المعاشات بقيمة إجمالية تقارب 14 مليار جنيه، ومن المقرر أن يبدأ صرف المعاشات التأمينة السبت الموافق 1 ديسمبر 2019، على أن يبدأ صرف المعاشات الحكومية الخميس 5 ديسمبر 2019.

ويتم صرف معاشات الشئون والضمان الاجتماعي يوم السبت الموافق 1 ديسمبر 2019، على أن يتم صرف معاش العسكريين والعاملين بشركة المقاولين العرب 10 ديسمبر 2019، بينما يتم صر معاش تكافل وكرامة 15 ديسمبر 2019.

أخبار المعاشات وتكليفات وزارة التضامن

يشار إلى أنه مع إنطلاق صرف المعاشات، تكلف وزارة التضامن الإجتماعي، صندوقي التأمين الاجتماعي بقطاعيه الحكومي والعام والخاص باتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة لصرف المعاشات.

كما تطالب وزارة التضامن الاجتماعي بضرورة تيسير عمليات الصرف من المنافذ المختلفة، مشيرة إلى أن أصحاب المعاشات الذين يصرفون من منافذ صندوقي التأمين الاجتماعي متاح لهم الصرف من ماكينات الصرف الآلية A.T.M ومنافذ مكاتب التأمينات.

رئيس صندوق التأمين الاجتماعى الحكومي، محمد سعودي، دائما ما يؤكد على أنه يتم اتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة لتيسير عمليات صرف المعاشات ولضمان انتظام الصرف من كافة المنافذ والعمل على تذليل أي عقبات قد تواجه أصحاب المعاشات.

يذكر أن وزيرة التضامن، أكدت على تقديم صرف المعاشات، انطلاقا من حرص الوزارة على تقديم أفضل الخدمات وتوفير كل ما فيه راحة لأصحاب المعاشات وأسرهم ومواجهة متطلباتهم وعدم تأخر الصرف لهم.

موعد صرف العلاوات الخمس

وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة غادة وآلي، تحدثت في لقاء تلفزيوني عن العلاوات الخمس، وضمها للمعاشات، قائلة: «نحن في الوزارة ننفذ القانون فقط، والتمويل يأتي من وزارة المالية، ونحن لسنا في خصومة مع أصحاب المعاشات»، مشددة على أن القانون الجديد لا يؤمن على الأجر الأساسي وإنما الأجر الشامل، وبالتالي فإنه الزيادة في المعاشات سيلحظها الناس تدريجيت.

وأوضحت وزيرة التضامن، أن سبب تدني المعاشات في مصر هو تدني الأجور، وخاصة الأجر الأساسي الذي يتم التأمين بناء عليه، وهذه المشكلة سيتم علاجها في القانون الجديد الذي سيتم تطبيقه بدءا من يناير المقبل، قائلة: «الوزارة تنفذ أحكام القضاء وتحترمها ولا تستطيع تجاهل أحكامه».

تفاصيل قانون التأمينات الجديد

أعلن مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي للتأمينات والمعاشات، عمر حسن، عن التصديق على القانون رقم 148 لسنة 2019 فيما يخص المعاشات والتأمينات، ومن المقرر أن يطبق رسميًا بداية من أول يناير 2020.

وذكر خلال مدخلة هاتفية مع إذاعة «راديو مصر»، أن القانون الجديد سوف يعمل على معالجة القصور في منظومة التأمين الاجتماعي فى مصر.

كما يعمل القانون الجديد، على فض التشابكات بين الخزانة العامة للدولة وبنك الاستثمار القومي، وكذلك يعمل على إيداع أموال التأمينات طرف وزارة المالية وتتولى الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي إدارتها.

وكشف أن القانون ينص رسميأ على زيادة المعاشات كل عام بنسبة 15%، وهو إنجاز كبير لم يكن موجودا من قبل، وسيسهم في معالجة آثار التضخم على أصحاب المعاشات، إضافة إلى احتساب الحد الأدنى للمعاش بنسبة 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني، حيث يبلغ الحد الأدنى للمعاش حاليا 900 جنيه سترتفع في أول يناير 2020 إلى 1000 جنيه.

وأشار مستشار وزيرة التضامن، إلى أن القانون وضع خطة لرفع سن المعاش لمعالجة العجز المالي وتخفيف العبء عن الخزانة العامة بالتدريج لتصل إلى 65 عاما في أول يوليو 2040.

كما وضع القانون حوافز تشجيعية للتأمين على العمالة غير المنتظمة مثل عمال اليومية، أو الذين لا يعملون بالقطاع العام حيث أصبح لهم نفس المزايا والحقوق التي يتمتع بها العاملون في الدولة.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة