رئيس التحرير أحمد متولي
 نصيحة سميح ساويرس لرواد الأعمال الشباب

نصيحة سميح ساويرس لرواد الأعمال الشباب

قال رجل الأعمال ورئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، سميح ساويرس، خلال مشاركته بقمة «رايز أب لرياد الاعمال» إن رواد الأعمال إذا ارادوا تحقيق أهدافهم التي يعملون من أجلها فعليهم التحلي بالصبر.

وصرح سميح، اليوم السبت، خلال فعاليات القمة: «لو معنديش صبر مكنتش نجحت، الصبر بيجيب نتائج كويسه وأنا كل اسثماراتي طويلة الأجل، أحيانا بيجيلي رواد أعمال يقولوا إنهم زهقوا من الحاجة إللي بيعملوها وغيروا شغلهم بعد 6 شهور، ببقى عايز أقولهم أنت عمرك ما هتفلح لو ما صبرتش».

وتابع رجل الأعمال المصري الحديث عن نصائحه التي يقدمها لرجال الاعمال وكيف يحققون النجاحات في الأعمال التي يديرونها، مبينا أن الأهم من الصبر أن يكون لديهم إصرار وعزيمة، وألا يستمعوا لكلام الأكبر منهم، لأن بعض الكبار أحيانا عندما يقدمون النصيحة لا تكون لديهم الخبرة الكافية فيما يتحدثون عنه.

وذكر : «متلقي النصيحة عليه أن يدرسها ويحللها، يجمع معلومات حولها حتى يتأكد أنها نصيحة مفيدة»، مشددا على ضرورة أن يتحلى رجال الأعمال بالموازنة بين حياتهم الشخصية والعملية، قائلا : «هتبقى نقمة لو مكنتش عايز تعمل فلوس، وهتكون مصيبة كبيرة لو أكبر همك أنك تعمل فلوس»، كما تحدث عن التخطيط المستقبلي لكل شخص وضرورة أن يكون له قائمة من الأهداف المتجددة وضرب مثلا قائلا :«مرة فكرت إني طموحي أطلع القمر، لكن بعد دراسة لقتها مش جايبه همها».

وتطرق سميح ساويرس في حديثه عن نشاطه في مجال الأعمال مشيرا إلى انه بدأ مشواره عندما كان في سن سن 15 عاما، ووقتها كان طالبا بالمدرسة الألمانية .

وتحدث عن مرحلة الجامعة وماذا كان يفعل من أجل إنشاء مصنع خاص به، مضيفا أنه كان في هذه المرحلة يخطط لإنشاء مصنع مراكب، وقال :«ما تستناش لما تخلص جامعة وتفكر هتشتغل في أيه، لازم من الجامعة تكون محدد عايز أيه».

جدير بالذكر أن سميح ساويرس، هو أحد أبرز رجال الأعمال المصريين، ورئيس شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية، ونجل أنسي ساويرس رئيس ومؤسس مجموعة أوراسكوم وهو الابن الأوسط للعائلة المتعددة النشاطات الاقتصادية، والتي تضم نجيب ساويرس الابن الأكبر وناصيف ساويرس الابن الأصغر.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011