مصل الإنفلونزا يصل مصر.. تعرف على أماكن التوزيع والسعر

أعلنت وزارة الصحة المصرية، تسلمها جرعات مصل الإنفلونزا بعد أزمة خلال الفترة الماضية وقعت بسبب زيادة الطلب عليه من المواطنين مع عدم توافره للبيع، ما دفع أعضاء بمجلس النواب للتقدم بطلبات إحاطية لوزيرة الصحة للوقوف على سبب التأخير في طرحه.

منافذ توزيع مصل الإنفلونزا

وأعلنت الشركة القابضة للأمصال واللقاحات «فاكسيرا» بدء توزيع مصل الإنفلونزا، من خلال 10 منافذ للتوزيع في القاهرة وعدد من محافظات الجمهورية.

تسلمت 750 ألف جرعة من مصل الأنفلونزا، بينهم 60 ألف جرعة اختبارية، و500 ألف جرعة تقوم وزارة الصحة والسكان بتوزيعهم من خلال وحدات طب الأسرة والرعاية الأساسية، على أن يتم توزيع عدد من الجرعات للصيدليات.

وفيما يلي منافذ الشركة القابضة للأمصال وأرقام التواصل معها.

 

سعر مصر الإنفلونزا في مصر

وتقرر أن تباع الجرعة الواحدة من مصل الإنفلونزا بسعر 65 جنيه من خلال الشركة القابضة للأمصال واللقاحات، والوحدات التابعة لوزارة الصحة، وتباع في الصيدليات بسعر 70 جنيه.

وبحسب بيانات المركز القومى للتطعيمات، أن فيروس الأنفلونزا أحد أمراض الجهاز التنفسى الفيروسية والمعدية، فهو واسع الانتشار وتقدر نسب الإصابة به بأكثر من 10% من سكان العالم سنويا، وتتسبب الانفلونزا سنويًا فيما يزيد عن 3 -5 ملايين حالة إصابة خطيرة، وحالات وفيات تتراوح بين 250 ألفًا إلى 500 ألف حالة وفاة حول العالم.

مصل الإنفلونزا

وقالت الشركة القابضة للأمصال واللقاح، إن لقاح الأنفلونزا آمن وخضع لجميع أنواع التحاليل التى تضمن سلامته وآمانه على الجمهور، مؤكدة أن المصل يمكن الحصول عليه من المنافذ سريعًا.
وأشارت إلى أن التطعيم صلاحيته سنة، وهو فعال وآمن، والتأخير لا يؤثر على فعاليته، لافتة أن فيروس الإنفلونزا يبدأ الانتشار على مدار واسع مع بداية موسم الشتاء.

وأوضحت الأطفال من سن 6 أشهر حتى 3 سنوات محدد لهم نصف جرعة، والأطفال فوق الـ3 سنوات جرعة كاملة، ويتم الحقن في عضلة الفخذ الأمامية أو في عضلة الكتف.

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا