رئيس التحرير أحمد متولي
 معلومات عن المخرج سمير سيف.. السيرة الذاتية لمخرج «شمس الزناتي»

معلومات عن المخرج سمير سيف.. السيرة الذاتية لمخرج «شمس الزناتي»

ينشر موقع شبابيك معلومات عن المخرج سمير سيف الذي وافته المنية الإثنين 9 ديسمبر 2019، نتيجة أزمة قلبية في أحد المستشفيات، وأهم أعماله الفنية.

السيرة الذاتية للمخرج سمير سيف

سمير سيف هو أحد أبرز المخرجين في مصر، ولد في محافظة القاهرة يوم 23 أكتوبر عام 1944، والتحق بالمعهد العالي للسينما قسم الإخراج.

تخرج سمير سميف من المعهد العالي للسينما عام 1969 وتم تعيينه بعد التخرج معيدا في المعهد لأنه كان من المتفوقين.

اشتغل سمير سيف في النقد السينمائي قم مساعدا لعدد من المخرجين في ذلك الوقت بعد التخرج امثال يوسف شاهين وشادي عبد السلام.

سبب وفاة المخرج سمير سيف

وتوفى المخرج سمير سيف عن عمر يناهز 72 عاما بعد صراع طويل مع المرض، ووافته المنية في مستشفى السلام بمنطقة المهندسين في الجيزة.

وتعرض المخرج سمير سيف لأزمة قلبية أدت إلى وفاته، بعدما تدهورت حالته الصحية.

وكان «سيف» يشغل منصب رئيس المهرجان القومي للسينما، كما كانت آخر أعماله الفيلم العربي «أوغسطينوس بن دموعها»، والذي جمع من خلاله مجموعة كبيرة من فناني الوطن العربي، منهم عائشة بن أحمد من تونس، بالإضافة إلى كل من أمين بن سعد وعماد بن شندي وبهية الراشدي ونجلاء بن عبد الله وعلي بن نور، ورؤية هنري عوني وقصة: عماد دبور وسيناريو وحوار سامح سامي، وموسيقي سليم دادة.

أعمال المخرج سمير سيف

المخرج سمير سيف يمتلك تاريخا كبيرا في السينما المصرية وله العديد من الأعمال ومن بينها: «الغول، المشبوه، الهلفوت، شمس الزناتي».

وتعاون المخرج سمير سيف مع النجم الكبير الراحل محمود عبد العزيز فى فيلم «سوق المتعة»، ومع النجم الكبير الراحل أحمد زكى فى فيلم «معالى الوزير»، وتعاون مع النجم الكبير الراحل نور الشريف فى فيلمى «غريب فى بيتى» و«عيش الغراب».

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.