رئيس التحرير أحمد متولي
 حقيقة تعيين «حمو بيكا» معيدًا بكلية الآداب جامعة سوهاج

حقيقة تعيين «حمو بيكا» معيدًا بكلية الآداب جامعة سوهاج

ردت جامعة سوهاج على ما تردد في الآونة الأخيرة بشأن تعيين نجم المهرجانات الشعبية حمو بيكا، معيدا بكلية الآداب بالجامعة.

ونفت جامعة سوهاج ما تم تداوله على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، خلال اليومين الماضيين، بشأن تعيين «حمو بيكا» معيدا بكلية الآداب، وأوضحت أن من تم تعيينه هو شخص آخر يدعى الحسين حسن عبداللطيف أبو عميرة وشهرته الحسين أبو عميرة.

وأصدر المركز الإعلامي لجامعة سوهاج بيانا كشف فيه بعض النقاط المثارة حول هذه القضية، جاء فيه:

«إيماءا لما تم تداوله علي صفحات التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين، تحت عنوان «مفاجأة مدوية.. تعيين حمو بيكا معيدا بكلية الآداب جامعة سوهاج.. وضرب عرض الحائط بالقانون»، وما اثير من لغط حول تعيين السيد الحسين حسن عبد اللطيف أبو عميرة، المشار إليه، فان المركز الاعلامي لجامعة سوهاج يوضح الآتي:

- الحسين حسن عبد اللطيف أبو عميرة حاصل على ليسانس الآداب 2006م قسم اللغات الشرقية فرع اللغة الفارسية بتقدير عام جيد جدا، وهو الأول على الدفعة بفارق أكثر من 300 درجة عن الثاني في دفعته، وهو الأول على الدفعة التالية له عام 2007م.

- تم تعيينه مدرسا للغة الفارسية بجامعة القاهرة كلية الآثار «كادر عام طبقا للمادة 126 من قانون تنظيم الجامعات» من 2012م وحتى 2018م.

- تم تعيينه معيدا بكلية الآداب جامعة سوهاج بحكم محكمة بأثر رجعي بتاريخ 7/6/2018، وبناء عليه تقدم باستقالته من جامعة القاهرة، وقام بنشر بحث علمي في المجلة العلمية بكلية الآداب جامعة أسيوط 2014.

- حصل على درجة الماجستير بتقدير ممتاز مع التوصية بالطبع من كلية الآداب جامعة أسيوط بتاريخ 26/11/2019، وجاري تعيينه مدرسا مساعدا بالكلية بناء على حصوله على درجة الماجستير.

- له كتاب موسوعي من تأليفه تحت اسم «الوحيد» منشور في دار الحرم للتراث 2014م، تقديم عميد كلية الآداب جامعة المنوفية  وعالم اللغة الفارسيةالدكتور أحمد الشاذلي، وتقديم السفير المحترم محمد العرابي وزير خارجية مصر الأسبق.

- وبالإشارة إلى الادعاءات التي تناولتها صفحات التواصل الاجتماعي، فالادعاء بأنه مطرب كليبات شعبية هابطة فالجامعة لا تعلم شيئا عن ذلك، ومن يدعي بغير ذلك أو يملك دليلا فليأتِ بإفادة من نقابة الموسيقيين.

- وأما عن الصور المنشورة على صفحته الشخصية «الفيس بوك» فلا نرى فيها صور راقصات ولا نعلم عنهن شيئا إلا أنهن طالبات جامعيات، كما أفاد الحسين أبو عميرة، ومنهن إعلاميات، وذلك في فترات سابقة قبل تعيينه بالجامعة.

-وأما عن الادعاء بأنه موظف إداري فليس له أساس من الصحة، ومن معه ما يثبت أنه عين يوما واحدا موظفا إداريا فليأت بما يثبت ذلك.

-وأما عن المذكرات المقدمة من السيدة الدكتورة آمال حسين المشرف على القسم، والتي تم تحويلها من طرفنا إلى الشئون القانونية فقد تم التحقيق فيها.

-وأما ما قيل بخصوص محضر يخصه بمباحث الأموال العامة، فكانت خلافات على شراكة بينه و بين محام وانتهت بأنه لا وجود لإدانة من أجل إقامة دعوة قضائية.

-وأما عن القول بعدم الالتزام بالحضور، فهو ملازم الحضور، ولكن لايذهب إلى مكتب سيادتها ويراه زملاؤه وطلابه وسكرتارية مكتب العميد إذ لا يمر أسبوع إلا ويقوم بتقديم طلبات معينة، و هو يملك الشهود على ذلك.

-أما عن إصدار قرار له من عميد الكلية بأن يكون منسقا أو مستشارا ثقافيا لبعض أنشطة الكلية فكان بسبب نشاطه العلمي الذي تقدم ذكره.      

وأعلن المركز الإعلامي لجامعة سوهاج أنه نظرا لما أثير حوله آنذاك مثل ما يثار حوله الآن، قام الأستاذ الدكتور عميد الكلية بوقف قرار تعيينه معيدا بقسم اللغات الشرقية وتجميده .

وكانت أثيرت خلال الفترة الأخيرة حالة من الجدل حول قرار تعيين المطرب الشعبي الحسين أبو عميرة بجامعة سوهاج.

يذكر أنه كانت سيطرت حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، حول قرار تعيين الحسين أبوعميرة، معيدًا بقسم اللغات الشرقية بالكلية ومستشارًا ثقافيًا للكلية، مؤكدين أنه مطرب كليبات شعبية هابطة، متداولين صورًا له مع بعض الفتيات وفيديو كليب يغني فيه الحسين أبوعميرة.