أخبار المعاشات.. موعد صرف العلاوات الخمس ومعاش تكافل وكرامة

أخبار المعاشات، يتابع موقع «شبابيك» آخر الأخبار المتعلقة بالمعاشات في مصر وموعد صرفها، ويقدم فكرة متابعة أخبار المعاشات للمستفيدين منها، وما هي التطورات اليومية المتعلقة بأخبار المعاشات، بحسب ما اعلنته الجهة الرسمية الخاصة بالمعاشات في مصر وهي وزارة التضامن الاجتماعي، وأخبار المعاشات يقدم موقع شبابيك كل التفاصيل الخاصة بها، في ظل القوانين الجديدة لقيمة المعاشات وخاصة مع تغيرات مواعيد صرفها الشهري.

وكشف عضو مجلس النواب، عمرو الجوهري، عن تقدمة طلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، بشأن تأخر صرف العلاوات الخمس المستحقة لأصحاب المعاشات.

وذكر الجوهري، أن الحكومة تقاعست عن تنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا بأحقية أصحاب المعاشات في العلاوات الخمس في الوقت الذي يحتاج فيه أصحاب المعاشات تلك المعاشات في ظل الظروف المعيشية الصعبة وعدم توفر رعاية صحية جيدة وارتفاع الأسعار.

وأوضح عضو البرلمان، أنه قام بتقديم طلب الإحاطة حتى يتم توجيهه إلى رئيس الوزراء بشخصه ووزير المالية ووزيرة التضامن لتحقيق في الأمر والخروج بحلول سريعة كلها تصب في مصلحة المواطن.

أخبار المعاشات.. العلاوات الخمس

يشار إلى وزيرة التضامن الاجتماعي كانت قد طلبت رأي الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع في كيفية تنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا، بشأن العلاوات الخاصة التي تحسب ضمن الأجور المتغيرة التي يحسب عنها معاش الأجر المتغير.

يذكر أن محكمة القضاء الإداري، قضت في مارس من العام الماضي، بقبول الدعوى التي أقامها رئيس اتحاد المعاشات البدري فرغلي، ضد رئيس الوزراء، مطالبا الحكومة بإضافة 80% من آخر 5 علاوات أصحاب المعاشات قبل بلوغ سن المعاش إلى معاش الأجر المتغير.

الأمر وجه فيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الحكومة بسحب الطعن على الحكم الصادر من المحكمة الإدارية العليا في فبراير الماضي، بشأن العلاوات الخاصة بأصحاب المعاشات.

وطالب رئيس الجمهورية، في قراره، بعرض الأمر على الجمعية العمومية بمجلس الدولة لاستطلاع الرأي في بيان التسوية، وفقا لمنطوق الحكم.

ينشر موقع «شبابيك» أخبار المعاشات للمستفيدين منها، وموعد صرف معاشات شهر ديسمبر 2019، كما نتابع التطورات اليومية وفقا للبيانات الرسمية من وزارة التضامن الاجتماعي ومسئوليها، والجهات المعنية في ظل القوانين الجديدة لقيمة المعاشات.

​​​​​​​أخبار المعاشات.. موعد صرف معاشات شهر ديسمبر

وأعلن مصدر لموقع «شبابيك»، في وقت سابق عن موعد صرف معاشات شهر ديسمبر 2019 لعدد 4.9 مليون قائم بالصرف بقيمة إجمالية تقارب 14 مليار جنيه، وبدأ صرف المعاشات التأمينة السبت الموافق 1 ديسمبر 2019، كما بأدأ صرف المعاشات الحكومية الخميس 5 ديسمبر 2019.

كما تم صرف معاشات الشئون والضمان الاجتماعي يوم السبت الموافق 1 ديسمبر 2019، أما معاش العسكريين والعاملين بشركة المقاولين العرب تم صرفها الثلاثاء الموافق 10 ديسمبر 2019، بينما يتم صرف معاش تكافل وكرامة 15 ديسمبر 2019.

يشار إلى أنه مع إنطلاق صرف المعاشات، تكلف وزارة التضامن الإجتماعي، صندوقي التأمين الاجتماعي بقطاعيه الحكومي والعام والخاص باتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة لصرف المعاشات.

كما تطالب وزارة التضامن الاجتماعي بضرورة تيسير عمليات الصرف من المنافذ المختلفة، مشيرة إلى أن أصحاب المعاشات الذين يصرفون من منافذ صندوقي التأمين الاجتماعي متاح لهم الصرف من ماكينات الصرف الآلية A.T.M ومنافذ مكاتب التأمينات.

رئيس صندوق التأمين الاجتماعى الحكومي، محمد سعودي، دائما ما يؤكد على أنه يتم اتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة لتيسير عمليات صرف المعاشات ولضمان انتظام الصرف من كافة المنافذ والعمل على تذليل أي عقبات قد تواجه أصحاب المعاشات.

يذكر أن وزيرة التضامن، أكدت على تقديم صرف المعاشات، انطلاقا من حرص الوزارة على تقديم أفضل الخدمات وتوفير كل ما فيه راحة لأصحاب المعاشات وأسرهم ومواجهة متطلباتهم وعدم تأخر الصرف لهم.

أخبار المعاشات.. موعد صرف العلاوات الخمس

أكد أمين سر لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، عبد الفتاح محمد، أن الرئيس حسم الأمر بخصوص موضوع صرف العلاوات الخمسة لأصحاب المعاشات .

وقال محمد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد على ببرنامج  حضرة المواطن، المذاع على قناة الحدث اليوم،مساء الثلاثاء، «عاوز أطمن أصحاب المعاشات، الرئيس رفض الاستشكال مرة أخرى، واللائحة التنفيذية لقانون تنظيم صرف العلاوات في مجلس الدولة للمراجعة».

وتابع أمين سر لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، «وزيرة التضامن الاجتماعي أكدت بمجلس النواب أن الحكومة تعد مشروع قانون لتفعيل صرف العلاوات الخمسة في مجلس النواب، وسيتم صرف العلاوات الخمس بعد الانتهاء من مراجعة مشروع قانون تنظيم صرف العلاوات من مجلس الدولة».

وأكمل محمد، «العلاوات من حق المواطن، والحكومة تقدمت بمشروع من مادتين أو ثلاثة، وسيبدأ الصرف قريبا لأصحاب المعاشات».

​​​​​​​​​​​​​​

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة

ميكس ميديا