رئيس التحرير أحمد متولي
 تراجع جديد في أسعار السيارات بسبب انخفاض الدولار

تراجع جديد في أسعار السيارات بسبب انخفاض الدولار

قال أمين عام رابطة مصعني السيارات المصرية، خالد سعد، إن هناك علاقة قوية ومؤثرة بين الدولار وصناعة السيارات، مؤكدًا على أن استمرار تراجع العملة الأجنبية مقابل الجنيه سيؤدي لانخفاضات جديدة في أسعار السيارات.

يشار إلى أن الدولار الأمريكي انخفض في عدد من البنوك العاملة بالسوق المصري الإثنين الماضي، إلى ما دون 16 جنيهًا وذلك لأول مرة منذ عام 2017، ووصل بحسب بيانات البنك المركزي إلى 15.99 جنيه للشراء، و16.09 جنيه للبيع.

وحسب البنك المركزي فإن السبب الرئيسي للانخفاضات المتتالية لسعر العملات الأجنبية في مقابل الجنيه المصري يرجع إلى التدفقات النقدية القادمة إلى مصر، بعد إيجاد تفاهمات بين الولايات المتحدة والصين بشأن الرسوم الجمركية المفروضة على التعاملات التجارية بين كل منهما.

وذكر سعد لموقع «مصراوي»، أن تراجع أسعار النقد الأجنبي سيكون له مردودا إيجابيا بالطبع على صناعة السيارات، وسيؤدي إلى تراجع تكلفة الإنتاج المحلي والاستيراد، وينعكس ذلك بدوره على الأسعار.

وأضاف أن عدم شعور المستهلك في سوق السيارات بالتغييرات في الأسعار بشكل لحظي سببه طول مدة الدورة الاستيرادية التي تصل لثلاثة أشهر، مرجحا شعور المستهلكين بتراجع العملة الأجنبية حين وصول شحنات بالسعر الجديد للدولار المخفض.

وأكد أمين رابطة المصنعين أن السيارات محلية الصنع تتأثر بأسعار الدولار مثلما تتأثر السيارات المستوردة بالكامل، لأن نسبة كبيرة من مكونات الإنتاج يتم استيرادها من الخارج بالنقد الأجنبي.

يشار إلى أن سوق السيارات المصري يواصل أدائه المتراجع للشهر العاشر على التوالي في 2019، إذ بلغ إجمالي ما تم تسويقه وفقًا للبيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك» 143.519 وحدة مقابل 150.016 وحدة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي بنسبة انخفاض 4.3%.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة