رئيس التحرير أحمد متولي
 من هو سعود القحطاني الذي برأته نيابة السعودية من قتل جمال خاشقجي؟

من هو سعود القحطاني الذي برأته نيابة السعودية من قتل جمال خاشقجي؟

أعلنت النيابة العامة السعودية، عن خضوع سعود القحطاني، للتحقيقات، بعد اتهامه في مقتل الصحفي جمال خاشقجي، لكن تم الإفراج عنه لعدم توافر أي دليل ضده.

فمن هو سعود القحطاني الذي أفرجت عنه النيابة السعودية، بعد اتهامه بمقتل جمال خاشقجي، وعزل من منصبه في 20 أكتوبر عام 2018، بعدما ترددت أنباء عن تورطه في عمليّة اغتيال الصحفي السعودي.

من هو سعود القحطاني؟

هو سعود بن عبد الله بن سالم بن محمد بن قاسم الوهابي القحطاني.

ولد سعود القحطاني في 7 يونيو 1978، وهو مستشار سابق في الديوان الملكي السعودي بمرتبة وزير، والمشرف العام السابق على مركز الدراسات والشؤون الإعلامية بالديوان الملكي.

كما شغل من قبل منصب مُستشار قانوني في مكتب ولي العهد عبد الله بن عبد العزيز عام 2003، وعمل مستشار في مكتب أكثر من رئيس للديوان الملكي السعودي.

تعليم سعود القحطاني

حصلَ القحطاني على شهادة البكالوريوس من كلية القانون بجامعة الملك سعود، ثم حصل على درجة الماجستير بامتياز مع مرتبة الشرف في العدالة الجنائية من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، وعلى العديد من الشهادات العلمية المتخصة في القانون والإدارة.

سعود القحطاني كاتبُ رأي في عدة صحف ومجلات سعودية وعربية، وناشطٌ في مواقع التواصل ويُعدّ ضمنَ أكثر الشخصيات تأثيرًا على تويتر في السعودية.

كما عمل سعود القحطاني سابقًا كصحفيّ في عددٍ من المواقع والصحف، مثل شبكة إيلاف، وساهمَ ببعض المقالات في جريدة الرياض، وفي عام 2008 أصبحَ سعود القحطاني مسؤولاً عن مراقبة وسائل الإعلام في الديوان الملكي.

ردود أفعال على براءة سعود القحطاني

وكتب محمد سعود: «يظل #سعود_القحطاني رمزاً وطنياً مخلصاً لقيادته وبلاده، والحملات ضده مصيرها الفشل».

بينما تساءل تركي الشلهوب:« أين جثّة جمال خاشقجي، وأين جثة سليمان الدويش الذي قُتل تحت التعذيب، وأين جثة تركي الجاسر الذي قُتل تحت التعذيب؟، هناك آلاف الأبرياء في السجون لا أحد يعرف ما حصل لهم؟».

وتابع: «لا أحد يعلم هل هم أحياء أم أموات ؟!! ابن سلمان و#سعود_القحطاني وجميع أفراد العصابة سيدفعون ثمن كل هذه الجرائم».

أما عبداللطيف آل شيخ قال: «#سعود_القحطاني أثبت للعالم أنه عند حسن ظن ولاة الأمر و الشعب السعودي رغم كيد الكائدين و حقدهم و تكبدهم ملايين الملايين لتشويه سمعته بعد أن عرّى أقزام #قطر وكشف سؤتهم».

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة