رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هو الكسوف الحلقي؟

ما هو الكسوف الحلقي؟

يعتبر الكسوف الحلقي ظاهرة فلكية  تحدث عندما تجتمع الشمش والقمر والأرض على خط واحد تمام نظرا لأن بعد مسافة القمر في مداره حول الأرض تختلف من وقت لآخر.

في تلك الأثناء سوف يقع القمر بعيدا عن الأرض، ويتقلص حجمه بشكل يمنعه من تغطية قرص الشمس بشكل كامل.

يذكر الكتاب العلمي «ما لا نهاية» للكاتبة ساندرا سراج، أنه نتيجة لهذه العوامل يحدث كسوف كلي للشمس في ذروته ثم يستقر قرص القمر المعتم أمام قرص الشمس تاركا حلقة كاملة من ضوء الشمس حول أطرافه.

يقول رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور جاد القاضي، إن الكسوف الحلقي حالة خاصة من حالات الكسوف الشمسي، تحدث عادة حينما يكون القمر أثناء دورته الشهرية حول الأرض في طور المحاق في نهاية الشهر القمري وقبل ولادة الهلال الجديد مباشرة، حيث يقع القمر بين الأرض والشمس على خط الاقتران، وهو الخط الواصل بين مركزي الأرض والشمس أو قريبًا منه، وفي تواجده على إحدى العقدتين الصاعدة أو الهابطة، أو قريبا منهما.

كيف يحدث الكسوف الحلقي؟

الكسوف بشكل عام يعتبر ظاهرة فلكية تحدث في حال تواجد الأرض والقمر والشمس على خط استقامة واحد، بحيث يمر القمر ما بين الأرض والشمس مانعاً أشعة الشمس من الوصول للأرض إما بشكل كلي أو جزئي، في ظاهرة فلكية تُعرف بالكسوف.

أنواع الكسوف

الكسوف الجزئي للشمس

يحدث للشمس عندما تصطف الأرض والقمر والشمس على خط مُستقيم، ويبدأ القمر بالمرور من أمام الشمس حاجباً أشعتها عن الأرض، لكن ظل القمر أصغرُ بكثير من أن يُغطّي الأرض كُلّها، ولذلك ما يحدثُ بالنّسبة للمشاهد على الأرض أنَه يقع في ظلّ القمر الجُزئي، حيث لا يستطيع القمر أن يحجبَ سوى جزء صغير من أشعّة الشمس عنهم، وهذا يعرف بالكسوف الجزئي.

الكسوف الكليّ للشمس

يحدث الكسوف الكلي في البُقعة الصغيرة من سطح الأرض التي تقعُ بظلّ القمر الكامل، وخلال هذا الكسوف يمرُّ قرص القمر تماماً أمام قُرص الشمس، وعندها تظلم السماء كُلّها كما لو كان الوقتُ ليلاً، وستظهرُ للجميع الهالة الشمسية، وهي عبارة عن الغلاف الجويّ الخارجي للشمس.

ويدومُ هذا الكسوف لأقلّ من خمس دقائق، بعدها يعودُ كسوفاً جزئياً مُتناقصاً حتى يُكمل القمر عبوره من امام الشمس. 

الكسوف الحلقيّ للشمس 

الكسوف الحلقي كما تحدثنا من قبل عبارة عن ظاهرةٌ مُماثلة فلكياً للكسوف الكليّ، لكن مع فارقٍ صغير، فعندما يقعُ الكسوف الحلقي يكونُ القمر أبعد عن الأرض من العادة، أو تكون الأرض أقربَ للشمس من العادة، أو الاثنان معاً، وبالتالي تبدو الشمسُ أكبر من حجمها المُعتاد بمقدارٍ بسيط، بينما يبدو القمر أصغر قليلاً.

بالتالي عندما يعبرُ قُرص القمر أمام الشمس لا يستطيع حجبها بالكامل، رغم أنَه يقعُ أمامها بالضَّبط، بل تبقى حلقة من أشعتها حوله، ومن هُنا أتى اسم الكسوف الحلقي، ويدوم مدة الكسوف الكلي تقريباً.

مخاطر الكسوف على الأطفال والنظر

يقول علماء فلك إن الكسوف الحلقي، لا يحتاج إلى تلسكوبات أو نظارات مكبرة، لكن الأمر يحتاج إلى نظارة مخصصة للكسوف، تتوفر بالمكتبات الكبيرة، ويجب أن تقوم المؤسسات المسؤولة عن توعية الناس بالأحداث العلمية فهذه الاشعة الناجمة من الكسوف الحلقي قد تضر بالنظر لذلك لا يجب إطالة النظر إليها كثيرا.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري