رئيس التحرير أحمد متولي
 كسوف الشمس يوم الخميس.. تعرف على صفة صلاة الكسوف

كسوف الشمس يوم الخميس.. تعرف على صفة صلاة الكسوف

تتعرض الشمس لظاهرة الكسوف الحلقي الخميس 26 ديسمبر 2019، وهي ظاهرة نادرة تتعرض لها الشمس حيث يقع القمر أمامها ويحجب أشعتها وتبقى منها هالة ائرية محيطة بالقمر ومضيئة، ولذلك ينشر موقع شبابيك موعد كسوف الشمس وصفة صلاة الكسوف.

وحدثت ظاهرة كسوف الشمس في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، فعن أبي بكرة، قال: خسفت الشمس على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فخرج يجر رداءه، حتى انتهى إلى المسجد وثاب الناس إليه، فصلى بهم ركعتين، فانجلت الشمس، فقال: «إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، وإنهما لا يخسفان لموت أحد، وإذا كان ذاك فصلوا وادعوا حتى يكشف ما بكم» أخرجه البخاري.

اقرأ المزيد:

ما هو الكسوف الحلقي؟

صفة صلاة كسوف الشمس

صلاة الكسوف بدون أذان ولا إقامة، لكن ينادى لها بلفظ: الصلاة جامعة، والسنة المبادرة إليها من ابتداء الخسوف والكسوف، وهي ركعتان وصفتها أن يكبر الإمام، ويقرأ جهرا الفاتحة وسورة طويلة، ثم يركع ركوعا طويلا، ثم يرفع من الركوع قائلا: سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد، ثم يقرأ مباشرة الفاتحة ثم سورة أقصر من الأولى، ثم يركع أقل من الركوع الأول ثم يرفع من الركوع قائلا: سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد، ثم يسجد سجدتين طويلتين، السجدة الأولى أطول من الثانية، بينهما جلوس، ثم يقوم ويأتي بركعة ثانية على هيئة الركعة الأولى لكنها أخف، ثم يتشهد ويسلم، ويسن أن يخطب الإمام بعدها خطبتين يعظ فيها الناس، كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم.

كسوف الشمس في السعودية

وقررت وزارة التعليم في السعودية تأخير امتحانات الطلاب في مختلف مدارس المملكة يوم الخميس، على أن يبدأ الامتحان الساعة التاسعة صباحا بسبب كسوف الشمس.

وأكدت وكالة الأنباء السعودية «واس» أن قرار تأخير الامتحانات بسبب كسوف الشمس وحرصا على سلامة مختلف الطلبة والطالبات والعاملين في المدرس.

كما وجهت الوزارة الجامعات باتخاذ الإجراء الذي تراه كل جامعة مناسبا ويضمن سلامة الطلاب.

وتتعرض الشمس لكسوف حلقي نادر يبدأ الساعة 5.30 صباخا وينتهي الساعة 7.45 صباحا بتوقيت السعودية، ويظهر هذا الكسوف في سماء المملكة.

كسوف الشمس في الإمارات

وفي الأمارات حددت دائرة الشؤون الإٍسلامية في دبي موعدا لصلاة كسوف الشمس يوم الخميس، ودعت السكان للمشاركة.

وقالت الدائرة إنه من المقرر أن يتم إقامة صلاة كسوف الشمس يوم الخميس الساعة 7.30 صباحا في المساجد، وحددت 80 مسجداً لإقامة صلاة الكسوف فيها، بمختلف مناطق الإمارة، أبرزها مسجد الراشدية الكبير، والكرامة الكبير، والسطوة الكبير، مشيرة إلى المصلين يستطيعون التنسيق مع إمام المسجد لصلاة الكسوف في المساجد التي لم يتم ذكرها ضمن القوائم.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.