خطبة الجمعة القادمة 27 ديسمبر 2019.. العنوان والموضوع (النص الكامل)

ينشر «شبابيك» خطبة الجمعة المقبلة الموافق 27 ديسمبر 2019، و30 ربيع الآخر 1441 هجرية، والتي أعلنت عنها وزارة الأوقاف، حتى يلتزم بها أئمة المساجد خلال إلقائها على المصلين، أو بجوهرها على أقل تقدير.

عنوان وموضوع خطبة الجمعة القادمة

وأعلنت وزارة الأوقاف عبر موقعها الرسمي على الإنترنت عنوان وموضوع خطبة الجمعة المقبلة الموافق 13 ديسمبر  ميلادية2019، و16 ربيع الآخر 1441 هجرية.

ودعت وزارة الأوقاف أئمة المساجد بأن تتناول خطبة الجمعة المقبلة الحديث عن «وحدة الوطن سبيل قوته».

وجاء في خطبة الجمعة المقبلة «جاء النبي برسالة تدعو إلى الوحدة والتآلف وتنهى عن الفرقة والشتات، فجمع أشتات العرب المتنافرين وجعلهم أمة واحدة وآخى بينهم بأخوة الإيمان وربط بين قلوبهم برباط الألفة، وهذا التآلف لم يقتصر على المسلمين فيما بينهم ولكنه شمل الناس جميعا».

وأضافت الخطبة «مما لاشك فيه أن دعوة الإسلام إلى الوحدة والاجتماع ونبذ الفرقة والأنانية هي إحدى عوامل الحفاظ على قوة الوطن وسلامة المجتمع، لأن الفرد مهما كان قويا في مجتمع ضعيف فإنه يظل ضعيفا».

وتابعت الخطبة «لقد ضرب القرآن الكريم نماذج للوحدة الوطنية التي أدت إلى الحفاظ على الوطن، وسلامة المجتمع، ومن ذلك ما كان من سيدنا يوسف عليه السلام، حين أعد الخطة المحكمة، وتعاون الجميع، واتحدوا خلف غايتهم، وطبقوا ذلك على أرض الوقاع، فتعاونوا وتكاتفوا وفق المنهج المرسوم، ورغبة في الغاية المنشودة، فتحقق للبلادد الرخاء، والازدهار والحماية والقوة الاقتصادية وجاءه الناس من كل فج عميق، لينالوا من خيرات مصر».

وأردفت «وفي المقابل إذا كان الفرد ضعيفا في مجتمع قوي فإنه يستمد قوته من قوة المجتمع الذي يعيش فيه، لذاأعلى الإسلام من قيمة المواطنة، وأكد على أن الوطن لجميع ابنائه، لأن وحدة الوطن تقتتضي عم التفرقة بين جميع ابنائه على أساس الدين أو اللون أو الجنس، فلا فضل لعربي على أعجمي ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى والعمل الصالح».

وجاء في نهاية الخطبة «كما أعلى الإسلام من قيمة العمل بروح الجماعة وجعل وحدة الصف وتكاتف الجهود ونبذ الحلافات واجب الأمة في كل زمان ومكان

وتشدد وزارة الأوقاف على جميع الأئمة ضرورة الالتزام بنص الخطبة، أو على أقل تقدير بجوهرها، مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 إلى 20 دقيقة كحد أقصى.

وقالت الوزارة إنها «واثقة في سعة أفقهم العلمي والفكري، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوي، مع استبعاد أي خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة

وتقوم وزارة الأوقاف منذ عام 2016 بتحديد عنوان وموضوع خطبة موحّد لجميع الأئمة التابعين لها، ضمن إجراءات «تجديد وإصلاح الخطاب الديني»، كما تحدد مدة معينة للخطبة لا تزيد عنها.

وأكدت وزارة الأوقاف على جميع الأئمة الالتزام بنص الخطبة أو بجوهرها على أقل تقدير مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 و20 دقيقة كحد أقصى، واثقة في سعة أفقهم العلمي والفكري، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوي، مع استبعاد أي خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة.

النص الكامل لخطبة الجمعة القادمة​​​​​​​​​​​​​​

ونشرت الوزارة عبر موقعها الرسمي النص الكامل لخطبة الجمعة القادمة على النحو التالي:

 

 

علي عبدالعزيز

صحفي مصري

ميكس ميديا