نظام الثانوية العامة السنة القادمة.. هل يبدأ تطبيق الثانوية التراكمية؟

كشف نائب وزير التربية والتعليم، الدكتور رضا حجازي، عن نظام الثانوية العامة في السنة القادمة، وطريقة التشعيب، إجابة على الأسئلة المتكررة إن كانت الوزارة ستبدأ في تطبيق الثانوية التراكمية.

نظام الثانوية العامة السنة القادمة

وقال حجازي إن نظام التشعيب للصف الثالث الثانوي العام القادم كما هو وفقا للقانون الحالي، والذي يعتمد على توزيع الطلاب على ثلاث شعب وهي: علمي علوم وعلمي رياضة وأدبي.

وأوضح نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في تصريحات صحفية، اليوم السبت، أن تعديل النظام يحتاج إلى إقرار القانون الجديد من قبل مجلس النواب.

وأضاف أن الوزارة في مرحلة إعداد التشريع الجديد تمهيدا لإرساله إلى اللجنة التشريعية بمجلس الوزراء لعرضه على المجلس لإقراره ثم إرساله إلى مجلس الدولة، ثم إلى مجلس النواب لعرضه على لجنة التعليم والتي يحق لها إجراء تعديلات على أي قانون يقدم إليها، لعرضه على اللجنة العامة لأخذ التصويت النهائي.

وأشار حجازي إلى أن طريقة التقييم والامتحان لا تحتاج إلى تعديل القانون والذي ينظم فقط عدد سنوات الشهادة الثانوية والشعب.

كانت لجنة التعليم أكدت أن النظام الجديد في حاجة لتعديل قانون التعليم رقم 20 لسنة 2012، وضرورة أن يتضمن نصًا جديدًا، بدلًا من النص الحالي، والذي يقر بأن امتحان الثانوية العامة امتحان قومي موحد يعقد في الصف الثالث الثانوي فقط.

وأضافت أن ذلك النص يجب استبدال نص آخر به يوضح أن النظام أصبح تراكميًا، وأن الطلاب يلتحقون بالجامعات بناءً على متوسط درجات الصفين الثاني والثالث الثانوي.

وقالت إنه حتى هذه اللحظة نظام الثانوية العامة القديم هو القائم دون أي تغييرات، ما لم يتغير القانون.

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا