رئيس التحرير أحمد متولي
 «صوت طلاب مصر» تسيطر على 90% من الاتحاد

«صوت طلاب مصر» تسيطر على 90% من الاتحاد

تترقب الجامعات والمعاهد المصرية تكوين الاتحادات الطلابية التي توقف نشاطها على مدار العامين السابقين بسبب انقضاء المدة القانونية التي تنص عليها اللائحة الطلابية لعقد الانتخابات.

التعديلات التي أقرتها وزاة التعليم العالي على اللائحة المنظمة لأعمال الاتحاد، لاقت اعتراضات كبيرة من قبل ممثلي الحركات الطلابية، ما دفعت عدد منهم للمقاطعة.

المتحدث الإعلامي لحركة «صوت طلاب مصر» سعد النديم، قال في تصريح لـ«شبابيك» إن الحركة تنافس في انتخابات الاتحاد على مستوى الجامعات الحكومية والمعاهد التابعة لوزارة التعليم العالي، بـ20776، من أصل 22996 طالب وطالبة، بنسبة 90%.

وكان رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات الطلابية بالجامعات، الدكتور صبحى حسانين، قد أعلن أن عدد من تقدموا بأوراقهم للترشح بانتخابات الاتحاد بلغوا 25521 ألف طالب وطالبة، وبعد استبعاد المخالفين للشروط أصبح عدد المرشحين 22996.

واعتبر مسئول ملف الحريات الطلابية بمؤسسة حرة الفكر والتعبير، محمد ناجي، أن الأرقام التي أعلنتها حركة «صوت طلاب مصر» بمشاركتهم بنسبة 90% من المرشحين؛ مبالغ فيه بشدة، لافتا «لو كان عندهم الأعداد الكبيرة دي ليه موجود لجان وأحيانا كليات لم يترشح فيها أحد».

أضاف في تصريحات لـ«شبابيك»، أنه لو كانت النسبة صحيحة فهذا يعطي مؤشر بأن الاتحاد المقبل في الكليات والجامعات واتحاد طلاب مصر سيكون من نصيب هذه الحركة.

وظهرت حركة «صوت طلاب مصر» على ساحة الحركات الطلابية  منذ بداية العام الجاري، عن طريق تجميع عدد من القيادات الطلابية أصحاب المبادرات ورؤساء الأسر النشطة والفعالة، بحسب ما صرح المنسق الإعلامي للائتلاف، سعد النديم.

وأكد «النديم»  أنه لا تربطهم علاقة بأي أحزاب سياسية أو شخصيات عامة كما يروّج البعض، وأنهم يرفضوا ارتباط الحركات الطلابية بالعمل السياسي داخل الجامعات، مشيرا إلى أن قوائمهم كاملة ولم ينسقو مع أي من الحركات الطلابية.

 وبدأ المرشحون لانتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات المصرية، أمس الأربعاء، دعايتهم الانتخابية وتستمر حتى الأحد 15 نوفمبر.

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.