رئيس التحرير أحمد متولي
 أخبار المعاشات.. نسبة الزيادة الجديدة وموعد تطبيقها بحسب قانون التأمينات

أخبار المعاشات.. نسبة الزيادة الجديدة وموعد تطبيقها بحسب قانون التأمينات

يقدم موقع «شبابيك» لمتابعيه بعض المعلومات المتاحة حول زيادة المعاشات، بعد تطبيق قانون التأمينات والمعاشات الجديد، وبعض المعلومات بشان المزايا ورفع سن المعاش.

موعد تطبيق قانون التأمينات والمعاشات 2020

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي تطبيق قانون التأمينات والمعاشات، بشكل رسمي، الأربعاء الموافق الأول من يناير الجاري 2020، على أن يمنح القانون للمستفيدين مزايا عدة سواء العامل أو صاحب العمل أو صاحب المعاش أو المستحقين عن أصحاب المعاشات.

موعد تطبيق زيادة المعاشات 2020 ونسبتها

أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، عن موعد زيادة المعاشات بعد تطبيق قانون التأمينات والمعاشات، حيث حددت الوزارة نسبة الزيادة والمقررة بمقدار 15 %، كما حددت أيضا  موعد الزيادة المستحقة بحيث تكون في 30 يونيو من كل عام اعتبارا من أول يوليو بنسبة معدل التضخم بحد أقصى لنسبة الزيادة 15%.

وذكرت الوزارة في تصريحات نقلتها صحف ومواقع إخبارية محلية، أن قيمة الزيادة في المعاش لا تزيد على نسبة الزيادة منسوبة إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في 30 يونيو من كل عام، ولا يقل إجمالي المعاش المستحق عن 65% من الحد الأدنى للاشتراك التأميني، كما يحسب التعويض بنسبة 15% من الأجر السنوي عن كل سنة من سنوات مدة الاشتراك.

خطة رفع سن المعاش

قررت وزارة التضامن الاجتماعي، رفع سن المعاش تدريجيا بحيث يصل لـ 65 عاما بداية من 2040.

ووضع قانون التأمينات والمعاشات الجديد خطة لرفع سن المعاش لمعالجة العجز المالي و الاكتواري في نظام المعاشات كالتالى:

  • رفع سن المعاش لـ61 عامًا فى يوليو 2032.

  • رفع السن لـ62 عامًا فى يوليو 2034.

  • رفع السن لـ63 عامًا فى يوليو 2036.

  • رفع السن لـ64 عامًا فى يوليو 2038.

  • رفع السن لـ65 عامًا فى يوليو 2040.

جدير بالذكر أن القانون الجديد للتأمينان والمعاشات، يؤكد استقلالية هيئة التأمينات، وفض التشابكات المالية مع الخزانة العامة وبنك الاستثمار القومي، مع تطبيق حوكمة استثمار أموال التأمينات الاجتماعية والمعاشات عبر إنشاء صندوق مستقل لاستثمار أموال التأمينات، ما يضمن استدامة نظام التامينات الاجتماعية وقدرته على مواجهة أعباء صرف الحقوق التأمينية مدى حياة المؤمن عليهم وأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011