رئيس التحرير أحمد متولي
 أخبار ليبيا اليوم الخميس 9 يناير 2019

أخبار ليبيا اليوم الخميس 9 يناير 2019

يتابع موقع شبابيك بشكل متواصل أخبار ليبيا اليوم الخميس 9 يناير 2019 وأهم التطورات التي تشهدها الأ{ضاي الليبية والتحركات الدولية التي تسعى إلى حل الأزمة بشكل سياسية بعيدا عن الحلول العسكرية.

وكانت تركيا قد أعلنت إرسال قواتها العسكرية إلى ليبيا، ضمن اتفاقها مع حكومة الوفاق المعترف بها دوليا، ضمن اتفاقية تعاون أمني مشترك.

وتتدخل العديد من الأطراف العربية والدولية لمحاولة حل الأزمة الليبية وإنهاء المعارك القائمة بين حكومة الوفاق وقوات المشير خليفة حفتر التي سيطرت مؤخرا على مدينة سرت الاستراتيجية.

أخبار ليبيا اليوم

بيان روسي تركي لإعلان الهدنة

وصلت الاجتماعات الروسية التركية بين كل من فلاديمي ربوتن ورجب طيب أردوغان إلى إعلان الهدنة في ليبيا، بحيث تبدأ منتصف ليل يوم الأحد المقبل 12 يناير، بالإضافة إلى تكليف وزراء خارجية روسيا وتركيا بإجراء اتصالاتهم لحل الأزمة مع كل الأطراف على الأرض الليبية.

واتفق الرئيس التركي والرئيس الروسي على إمكانية العودة إلى اتفاق مؤتمر برلين، بجلوس جميع الأطراف الليبية والدول المعنية بالملف الليبي لحل الأزمة.

وأكد البيان المشترك علة سيادة ليبيا واستقلالها وسلامة أراضيها ووحداتها الوطنية، مشددين على ضرورة إنهاء الأزمة بالحل السياسي وليس العسكري، على أساس الصدق بين جميع الأطراف.

وتضمن البيان بين البلدين على ضرورة وقف دائم لإطلاق النار، مدعوم بالتدابير اللازمة الواجب اتخاذها لاستقرار الوضع على الأرض، وتطبيع الحياة اليومية في طرابلس وغيرها من المدن، والجلوس الفوري حول طاولة المفاوضات بهدف وضع حد لمعاناة الليبيين وإعادة السلام والازدهار في البلاد.

قوات حفتر: توسيع نطاق الحظر الجوي

قررت الإدارة العامة لقوات المشير خليفة حفتر توسيع منطقة الحظر الجوي المعلن عنها سابقا فوق العاصمة طرابلس لتشمل مطار وقاعدة معتيقية الجوية.

ويأتي هذا القرار ضمن الإجراءات العسكرية للرد على التدخلات التركية في الشأن الليبي الداخلي، وإرسال تركيا قواتها العسكرية إلى ليبيا.

وزير الخارجية المصري يبحث حل الأزمة في الجزائر

سافر وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إلى الجزائر للقاء الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ومعه رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتهدف الزيارة حسب بيان وزارة الخارجية إلى التشاور بشأن الملفات التي تهم البلدين، وعلى رأسها الأزمة في ليبيا.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.