رئيس التحرير أحمد متولي
 أخبار ليبيا اليوم الجمعة 10 يناير 2019

أخبار ليبيا اليوم الجمعة 10 يناير 2019

ينشر موقع «شبابيك» على مدار اليوم أخبار ليبيا اليوم الجمعة 10 يناير 2019، وأبرز المستجدات التي تشهدها الساحة الليبية، والتحركات الدولية التي تسعى إلى حل الأزمة بشكل سياسية بعيدا عن الحلول العسكرية.

وقد أعلن الجيش الوطني الليبي، اليوم الجمعة، أنه أمر مصلحة الموانئ والنقل البحري بالإعلان دوليا عن منع السفن من الإبحار إلى ميناءي مصراتة والخمس.

أخبار ليبيا اليوم

حفتر يرفض دعوة موسكو وأنقرة

وكان المشير خليفة حفتر قائد الجيش الليبي، أعلن مساء أمس الخميس، رفضه الدعوة التي وجهتها أنقرة وموسكو الأربعاء لوقف إطلاق النار، معلنا استمرار العمليات العسكرية ضد الميليشيات الموالية لحكومة الوفاق.

ووفقا للبيان الصادر عن المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري، أعلن المشير حفتر «استمرار جهود القوات المسلحة في حربها على المجموعات الإرهابية المصنفة بقرارات من مجلس الأمن الدولي، التي ثبت عبر التجربة أنه لا سبيل لإقامة الدولة المدنية إلا بالقضاء التام عليها، حيث أن هذه المجموعات قد استولت على العاصمة طرابلس وتتلقى الدعم من بعض الدول والحكومات».

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتن ونظيره التركي رجب طيب أردوغان أطلقا دعوة إلى وقف إطلاق النار في ليبيا اعتبارا من الأحد، وذلك عقب اجتماع في إسطنبول الأربعاء.

وقال وزير خارجية تركيا مولود تشاوش أوغلو، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف: «دعا رئيسنا والرئيس الروسي إلى وقف إطلاق النار ابتداء من منتصف ليل 12 يناير»، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وتشهد ليبيا توترا ازدادت حدته بعد أن وقع أردوغان مذكرتي تفاهم مع رئيس حكومة طرابلس فايز السراج، الاولى تتعلق بتعيين الحدود البحرية بشكل يتجاوز حقوق دول الجوار، والثانية تتعلق بالجانب العسكري والأمني، وتمهد لوجود عسكري تركي على أراضي ليبيا.

وأعلن الرئيس التركي بالفعل وصول مسلحين إلى ليبيا، إلا أن معظمهم ليسوا أتراك الجنسية.