الطاقة الشمسية.. مميزات وفوائد متعددة للاستخدام الآمن في المنزل

عندما نتحدث عن الطاقة المتجددة، فإن أول شئ يتبادر إلى الذهن هو الطاقة الشمسية، خاصة مع فوائدها البيئية المتعددة، ونركز في هذا المقال على تقديم تعريف للطاقة الشمسية مع توضيح أهميتها ومميزاتها وبعض المعلومات الأخرى حولها والتي يمكن أن يجهلها الكثير من الأشخاص.

تعريف الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية هى طريقة لتوليد الطاقة عن طريق تحويل الطاقة من الشمس إلى كهرباء، حيث تُستخدم الألواح الشمسية، التي يتم ترتيبها بشكل معين على المبنى أو توضع في المزارع الشمسية لتسهيل التفاعل الذي يحول إشعاع ضوء الشمس إلى كهرباء.

الخلايا الكهروضوئية في الألواح الشمسية تحول ضوء الشمس إلى تيار كهربائي مباشر، وبعد ذلك يقوم العاكس بتحويل كهرباء التيار المستمر إلى تيار كهربائي متناوب، وبمجرد حدوث هذه العملية، يتم استخدام الكهرباء أو إدخالها في الشبكة أو تخزينها في بطارية.

مميزات الطاقة الشمسية

الميزة الرئيسية لها أنها مصدر متجدد ونظيف للكهرباء، وتتميز أيضا بقابلية التوسع، أي تعمل بكفاءة حتى على نطاق واسع، وهذا يعني أنه يمكن نشر الطاقة الشمسية على نطاق صناعي، أو حتى يمكن استخدامها لتزويد أسرة واحدة بالطاقة.

في حالة استخدامها على نطاق صغير، يمكن تخزين الكهرباء الإضافية في بطارية أو إعادتها إلى شبكة الكهرباء، وبشكل عام تعطي الشمس طاقة أكثر بكثير مما سنحتاج إليه، والقيد الوحيد هو القدرة على تحويلها إلى كهرباء بطريقة فعالة من حيث التكلفة.

فوائد الطاقة الشمسية

تتعدد فوائد الطاقة الشمسية بشكل كبير، ويمكن توضيح عددا منها فيما يلي:

  • حماية البيئة من التلوث

 تعتبر الطاقة الشمسية مصدر للطاقة النظيفة والمتجددة بنسبة 100٪، وهى تقلل من الاعتماد على النفط والفحم والغاز الطبيعي لإنتاج الكهرباء، وكل ذلك يسبب انبعاثات ضارة تؤثر على نوعية الهواء والماء والتربة، وتكون مسؤولة عن الاحتباس الحراري.

تشير التقديرات إلى أن الأرض ستفقد بين عامي 2000 و2065 عددا أكبر من الأنواع من النباتات والحيوانات التي انقرضت في الأعوام الستة والستين السابقة مجتمعة، وذلك يرجع إلى التلوث الذي تخلفه مصادر الوقود المختلفة، لكن في المقابل لا تنتج الطاقة الشمسية أي تلوث ولا تسبب أي ضرر لطبقة الأوزون.

  • الحفاظ على المياه

الطاقة الشمسية لا تسبب أي تلوث للمياه، بالإضافة إلى أنها تحتاج إلى القليل من المياه لصيانتها، في حين أن إنتاج الكهرباء المنتظم اعتمادا على المصادر الأخرى يعتمد كليا على الماء، حيث يتم استخدام أطنان اللترات من المياه أثناء الإنتاج لتبريد المولدات والمساعدة في نقل الوقود في الأنابيب، في حين أن الألواح الشمسية لا تحتاج إلى مياه لتحويل ضوء الشمس إلى طاقة.

  • الحد من انبعاثات الكربون والغازات الضارة

أثناء إنتاج الكهرباء، هناك العديد من الغازات الثانوية المنبعثة في الجو التي تلوث الهواء الذي نتنفسه، وهذه الغازات هى ثاني أكسيد الكربون والميثان، وهى سامة وتهدد الصحة، وهناك بعض التحذيرات من أنها تسبب بعض أنواع السرطان، إلا أن الألواح الشمسية ليس لها أي انبعاثات على الإطلاق.

  • انخفاض تكاليف الإنتاج والصيانة

لا تحتاج الطاقة الشمسية إلى إمدادات خارجية أو أي ملحقات، لذلك يمكن القول أنها لا تحتاج إلى أي تكاليف تُذكر للصيانة وإنتاج الطاقة، والتكلفة الوحيدة التي يتم تحملها تكون عند شراء الألواح وتثبيتها، ويستغرق الأمر سنوات للقيام بأعمال صيانة لتلك الألواح.

  • قابلة للتطبيق في أي مكان

طالما هناك أشعة الشمس، يمكن نشر الطاقة الشمسية في أي مكان، وهذا مفيد بشكل خاص للمناطق النائية التي لا يصعب توصيل أي مصدر آخر للكهرباء لها. يعتبر ذلك مفيد للغاية خاصة مع وجود عدد كبير من الناس في جميع أنحاء العالم لم يحصلوا على كهرباء حتى الآن.

يمكن نشر أنظمة شمسية مستقلة في تلك المناطق وتحسين حياة ملايين البشر، وعلاوة على ذلك، تُستخدم الطاقة الشمسية أيضا لتزويد المركبات والقوارب بالطاقة.

  • تقليل الكهرباء المفقودة خلال النقل لمسافات طويلة

بعض الطاقة، حوالي 3 إلى 5٪ ، تضيع أثناء النقل والتوزيع، وكلما طالت المسافة بين الإنتاج ونقاط الإمداد، ضاعت طاقة أكثر. لا تبدو هذه الخسائر كبيرة ولكنها يمكن أن تؤثر على الأداء في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، في حين أن وجود الألواح الشمسية على السطح أو في الفناء يقلل بشكل كبير من هذه المسافة، ومن ثم تزيد كفاءة تلك الألواح وتقل الطاقة المفقودة.

  • خلق فرص عمل

جزء كبير من التكلفة المرتبطة بالأنظمة الشمسية يأتي من تركيب الألواح، وهذا يساهم في خلق فرص العمل المحلية، كما أن استخدام تلك الأنظمة يعزز الاقتصاد ويؤثر إيجابيا على المجتمع المحلي.

​​​​​​​

أهمية الطاقة الشمسية

تكمن اهمية الطاقة الشمسية في فوائدها المختلفة، وعلى رأسها الحفاظ على نظافة البيئة وحمايتها من التلوث، وكذلك تحسين الوضع الاقتصادي للمجتمع ككل، أي أن فوائدها على تنعكس على الفرد الذي يستخدمها فقط بل على المجتمع بالكامل.

الطاقة الشمسية للمنازل

مع نظام الطاقة الشمسية السكنية، يتم تشغيل الكهرباء في المنازل بواسطة الألواح الشمسية على السطح خلال النهار والطاقة المخزنة في البطارية في الليل. أصبحت الألواح الشمسية والبطاريات المنزلية بأسعار معقولة أكثر من قبل، وهى أفضل من المصادر التقليدية للكهرباء، لأنها توفر راحة البال والطاقة اللازمة للأسرة حتى عند انقطاع التيار الكهربائي.

حقائق سريعة عن الطاقة الشمسية

  • هناك ما يكفي من الطاقة الشمسية التي تضرب الأرض كل ساعة لتلبية جميع احتياجات الطاقة البشرية لمدة عام كامل.
  • الصين هي الرائدة عالميا في مجال الطاقة الشمسية.
  • يمكن طهي الطعام أو تجفيفه أو تعقيمه باستخدام الطاقة الشمسية.
  • على الرغم أن الشمس تبعد 90 مليون ميل عن الأرض، إلا أن الضوء يستغرق أقل من 10 دقائق للسفر من هذه المسافة البعيدة.

 

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا