رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020

موعد معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020

يقدم موقع شبابيك للجمهور المهتم بمتابعة أخبار معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020، الموعد الرسمي لانطلاق المعرض في دورته الـ 51 للعام الجديد 2020، وكافة التفاصيل المتعلقة به.

موعد معرض الكتاب 2020

حددت الجهة المعنية بتنظيم معرض القاهرة الدولي للكتاب لهذا العام، أن يكون يوم 22 يناير الجاري 2020،  الموعد الرسمي لانطلاقة المعرض، على أن يستمر حتى 4 فبراير 2020.

سعر تذكرة معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020

قالت إدارة معرض القاهرة للكتاب في دورته الجديدة المنتظرة إنها اعتمدت قرار زيادة أسعار تذكرة دخول معرض الكتاب لتبلغ 5 جنيهات بدلا من 3 جنيه العام الماضي.

مكان إقامة معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020

أكدت الصفحة الرسمية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، على موقع التواصل الاجتماعي«فيس بوك» أن تنظيم المعرض للمرة الثانية على التوالي سيكون داخل مركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بمدينة القاهرة الجديدة.

ولمزيد من المتابعة يمكن للمهتمين زيارة الصفحة الرسمية للمعرض من هنا

الدولة ضيف الشرف بمعرض الكتاب

بينت الصفحة الرسمية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب أن الدولة ضيف الشرف للمعرض لعام 2020، هي جمهورية السنغال.

شخصية معرض الكتاب

أعلنت الإدارة المنظمة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب عن الشخصية الخاصة بالمعض وهي العالم والمفكر جمال حمدان.

جوائز خاصة بمعرض الكتاب

بالتعاون مع هيئات تابعة لوزارة الثقافة، تقدم الهيئة العامة للكتاب جوائز خاصة بالمعرض وهي عبارة عن:

«جائزة الكتاب الأول، جائزة التراث، جائزة أفضل كتاب مترجم، جائزة أفضل كتاب مترجم للطفل، جائزة أفضل ناشر».

جوائز الهيئة العامة للكتاب

تقوم الهيئة المصرية العامة للكتاب، بمنح جوائز لأفضل كتاب صادر في عام 2019، لكل من: الرواية، المسرح، شعر العامية، القصة القصيرة، شعر الفصحى، النقد الأدبى، العلوم الإنسانية، الفنون، الأطفال، الكتاب العلمي، العلوم الرقمية.

برنامج للتطوع داخل معرض الكتاب

أكدت إدارة معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الجديدة، أنه سيتم فتح برنامج التطوع بالمعرض برعاية وزارة الشباب والرياضة، ووزارةالثقافة، حيث يمكن التسجيل في برنامج التطوع في معرض القاهرة الدولي للكتاب للطلاب والخريجين لتقديم خبرات عملية في عدد من المجالات والتخصصات المتنوعة.

برنامج التطوع بمعرض الكتاب ؟

برنامج التطوع عبارة عن تدريب ميداني في أكبر فعالية ثقافية في مصر، وهي معرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث يمنح المتطوع شهادة معتمدة من الحكومة بعد انتهاء التدريب والمشروع الذي يكلف به.

ويقوم المتطوعين بتنظيم أنشطة وفعاليات وورش وحفلات ثقافية، حيث يتم تقسيم أعمال المتطوعين على بعض اللجان هي:

لجنة التوثيق الإعلامي وتقوم بتوثيق كل فعاليات المعرض والحفلات ويوميات الزائرين عن طريق «التصوير الفوتوغرافي، وتصوير الفيديو، والمونتاج، والكتابة أضافة للتوثيق الصحفي».

لجنة الاستعلامات والمعلومات وتعمل على توفير المعلومات للزائر سواء سؤاله عن دور النشر أو الكتب، أو الفعاليات اليومية للمعرض.

لجنة الاستقبال وتوجيه الجمهور وتقوم بتوجيه الزائر للصالة التي يريد دخولها بالمعرض

وانطلق معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 1969، عندما قرر وزير الثقافة ثروت عكاشة، الاحتفال بالعيد ثقافيا، حيث كلف الكاتبة سهير القلماوي بالإشراف على إقامة أول معرض للكتاب.

الموعد السنوي لتنظيم معرض الكتاب 

يجري تنظيم المعرض بشكل سنوي خلال إجازة نصف العام الدراسي، حيث يشهد مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهره الجديدة التنظيم منذ الدورة الماضية لعام 2019، وسط إقبال كبير من قبل المثقفين المفكرين والأدباء والباحثين والطلببة وأساتذة الجامعات والمدارس، يأتون من مصر ومن مختلف أنحاء العالم العربي، حيث يعد أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط.

ويزور المعرض نحو 2 مليون شخص سنويا، وأثناء فعاليات المعرض تعقد ندوات تثقيفية متنوعة بهدف الإثراء الثقافي.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011