رئيس التحرير أحمد متولي
 أخبار ليبيا اليوم الإثنين 20 يناير 2020.. تركيا: لم نرسل قوات عسكرية حتى الآن

أخبار ليبيا اليوم الإثنين 20 يناير 2020.. تركيا: لم نرسل قوات عسكرية حتى الآن

ينشر موقع شبابيك آخر أخبار ليبيا اليوم الإثنين الموافق 20 يناير 2020، والمستجدات التي حدثت بعد مؤتمر برلين الذي عقد في ألمانيا وحضره الأطراف المتنازعة في ليبيا وعدد من الدول العربية والأجنبية.

وتشهد الساحة الليبية توترا بعدما أعلنت تركيا دعم حكومة الوفاق المعترف بها دوليا ضد قوات المشير خليفة حفتر.

أردوغان: لم نرسل قوات عسكرية إلى ليبيا حتى الآن

نفى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا حتى الآن، موضحا أن الأشخاص الذين وصلوا ليبيا مستشارين ومدربين فقط.

وقال في تصريحات صحفية أثناء عودته من ألمانيا إلى تركيا، إن مؤتمر برلين وضع الخطوط الأساسية لوقف إطلاق النار في ليبيا، وأنهم يدعمون المسار السياسي في ليبيا، ميدانياً وعلى طاولة المباحثات.

وأشار إلى أتنه وفق قرارات مؤتمر برلين، ستتشكل لجنة عسكرية تضم 5 أشخاص من حكومة الوفاق الوطني الليبية برئاسة فائز السرّاج و5 من جانب خليفة حفتر قائد القوات غير الشرعية في الشرق الليبي وتعقد اجتماعها خلال أيام قليلة مقبلة.

وتابع: «وجود تركيا في ليبيا عزز آمال السلام، فنحن نشاهد جميع المكائد التي تحاك في ليبيا تحت ستار مكافحة الإرهاب، وسنقف إلى جانب الحكومة الشرعية في مواجهة تلك المكائد، وستُشكَّل آلية لمراقبة القرارات التي اتخذت اليوم (في مؤتمر برلين)، وستعقد اللجنة اجتماعاتها شهرياً تحت رعاية الأمم المتحدة لبحث الملفات السياسية والعسكرية الاقتصادية في ليبيا».

مفتاح السلام في ليبيا

شدد السفير الألماني لدى الأمم المتحدة، كريستوف هويسجن، على ضرورة وقف توريد السلاح إلى ليبيا حتى تتحقق مساعي السلام في المنظقة ووقف العمليات العسكرية بين الأطراف المتنازعة.

وأضاف في مؤتمر صحفي، اليوم الإثنين، أنه يجب الإسراع في تحقيق حظر تصدير الأسلحة للأطراف المتحاربة في ليبيا، وهو الحظر المفروض من قبل الأمم المتحدة بالفعل.

واعتبر السفير الألماني في الأمم المتحدة أن حظر توريد الأسلحة يعتبر مفتاح السلام في ليبيا.

الإفتاء المصرية: مؤتمر برلين يقضي على أطماع تركيا

وقال مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية إن مؤتمر برلين يقضي على الأطماع التركية في ليبيا والمنطقة، ورفض أية تدخلات أو حلول عسكرية للأزمة الليبية بما يحقق مصالح الشعب الليبي ووحدة واستقرار الأراضي الليبية.

وأضاف: 0أهداف تركيا من وراء إشعال الأزمة في ليبيا، وإعادة تنظيم داعش الإرهابي هناك، تتلخص في ثلاثة أهداف هي إحياء الإمبراطورية العثمانية التي تسيطر على الشرق الأوسط، وأن يتوج أردوغان سلطانا عليها، والانتقام من مصر وجيشها الذي وقف بالمرصاد للمخططات الخبيثة التي تهدف إلى السيطرة على البلاد من خلال أذرعها الأخطبوطية المتمثلة في جماعة الإخوان».

ودعا المرصد إلى الوقوف بحزم أمام هذه المخططات الشيطانية التي تغذي الإرهاب وتنشر الفساد في الأرض، والتصدي للأطماع التركية اللامحدودة التي تنذر بالتصعيد الإقليمي، وإدخال المنطقة في صراعات مريرة وموجة جديدة من الفوضى والعنف والإرهاب.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.