استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة.. إجراءات وشروط الجمع بين معاشين

يستعرض «شبابيك» كل ما يخص بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة فيما يتعلق بطريقة الحصول عليها، وإجراءات التقديم، والمميزات التي تقدم لحاملها، وطريقة الاستعلام عنها، بالتزامن مع فتح وزارة التضامن الاجتماعي استخراجها.

وأصدرت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، بصفتها القائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، منشورا عاما رقم 15 لسنة 2020، الذي يتيح للأشخاص ذوي الإعاقة الجمع بين معاشين، أو بين المعاش والأجر الكامل من دون حد أقصى.

ما هي بطاقة الخدمات المتكامة للأشخاص ذوي الإعاقة؟

هي بطاقة صادرة للأشخاص ذوي الإعاقة وهي الوسيلة الوحيدة المعتمدة لإثبات الإعاقة ونوعها ودرجتها، وتساعد المعاق على الحصول على الخدمات المختلفة والتسهيلات والمزايا المقررة له بموجب التشريعات السارية.

ما هي المميزات التي توفرها منظومة الدفع لأصحاب البطاقات؟

تعاقدت وزارة التضامن الاجتماعي مع البنك المركزي لإضافة منظومة الدفع الوطنية «ميزة» على بطاقات الخدمات المتكاملة تمهيدا لميكنة جميع المعاملات والخدمات التي يحصل عليها الأشخاص ذوي الإعاقة.

ما هي شروط استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة؟

يتطلب استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة إجراء كشف طبي تقوم به إحدى مستشفيات وزارة الصحة أو الهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية والتعليمية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة والشرطة، على أن يتبع ذلك إجراء الكشف الوظيفي لدى مكاتب التأهيل الاجتماعي الأقرب لمحل الإقامة لإثبات وجود الإعاقة.

من يمكنهم الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة؟

الحصول على بطاقة الخدمات المكتكاملة من حق الأشخاص الذين أجروا الكشف الطبي الوظيفي المميكن الذي يثبت الإعاقة ويحدد نوعها ودرجتها أو من حصلوا بالفعل على معاش كرامة من الأشخاص ذوي الإعاقة.

​​​​​​​

كيف يمكن الاستعلام عن أماكن استلام البطاقات؟

تتيح وزارة التضامن الاجتماعي خدمة الاستعلام الإلكتروني عن أماكن استلام البطاقات من خلال الموقع الرسمي للوزراة من هنا، بالإضافة إلى الخط الساخن على رقم 15044.

ماهي الحقوق التي كفلها للقانون لذوي الإعاقة من خلال تلك البطاقة؟

 الرعاية الصحية والتأهيلية والتعليم والعمل والإعفاء الجمركي على السيارات المُجهزة والأجهزة التعويضية والأدوات المُعينة، والخصومات على وسائل النقل والمواصلات، بالإضافة إلى بعض مزايا الحماية الاجتماعية التى يتم توفيرها بعد الدراسة الاقتصادية والاجتماعية مثل الدعم النقدي والإسكان الاجتماعي والجمع بين المعاشين.​​​​​​​

كيف يمكن الحصول على بطاقات الخدمات المتكاملة؟

  • التوجه لأحد مستشفيات وزارة الصحة أو أحد الهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو التعليمية، لإجراء كشف طبي لتحديد الفحوصات الطبية التي يتطلبها كل نوع إعاقة.

  • التوجه لمكاتب التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي، لاستخراج البطاقة باستيفاء الكشف الوظائفى وتحديد نسبة الإعاقة بحسب التقارير الطبية.

  • إجراء التقييم الوظائفي الذي يستعين بالتقرير الطبي للمواطن ويستكمل بدوره الاستمارات المطلوب إستيفاءها لتسجيل درجة إعاقة المواطن وأخذ صورة شخصية له.

  • إرسال كافة البيانات إلى الشركة المسئولة عن ميكنة منظومة إستخراج بطاقات الخدمات المتكاملة.

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا