رئيس التحرير أحمد متولي
 ميدان التحرير.. ماذا يحدث اليوم في أشهر مواقع تمركز ثوار 25 يناير؟

ميدان التحرير.. ماذا يحدث اليوم في أشهر مواقع تمركز ثوار 25 يناير؟

يرتبط ميدان التحرير بثورة 25 يناير 2011 بأكثر من أي شيء آخر، فهو الذي شهد أشهر أحداث الثورة التي أطاحت بالرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، فكانت انطلاقة الاحتجاجات داخله ومركز الاعتصامات في قلب العاصمة المصرية، وحدثت بداخله الصدامات العنيفة التي زادت الغضب كموقعة الجمل، كما كان محور التوجه إلى مواقع مواجهات الثوار مع مريدي إحباط الثورة ككوبري قصر النيل وشارع محمد محمود والقصر العيني.

ويوافق اليوم الخامس والعشرين من يناير الذكرى التاسعة للثورة، كما يوافق احتفالات عيد الشرطة، فكيف هو حال ميدان التحرير اليوم؟

الحالة المرورية بميدان التحرير اليوم

تشهد شوارع وميادين محافظة القاهرة اليوم السبت، حالة من السيولة المرورية بكافة الطرق وسط انتشار الخدمات المرورية حيث ظهر انسياب فى حركة السير بميدان التحرير وشوارع وسط القاهرة مع انتظام حركة سير السيارات بجميع المداخل المؤدية للميدان.

كما ظهرت سيولة مرورية في جميع الاتجاهات المؤدية لميدات التحرير وصولا إلى مناطق وسط القاهرة.

وانتظمت حركة السيارات أعلى محاور الجيزة بشوارع الجيزة والنيل السياحى والهرم والبحر الأعظم، وسط انتشار الخدمات بكل الطرق.

استقبال المسلة الجديدة بميدان التحرير

وأعلن مسئول السلامة بمشروع ميدان التحرير، محمد طاهر، أنه يتم في الوقت الحالي الاستعداد لاستقبال الونش الحامل لمسلة ميدان التحرير خلال الـ24 ساعة المقبلة، أمام عقار 9 ميدان التحرير، بعد أن تم رسم النقاط الخاصة به.

وأوضح طاهر أن الونش الحامل لمسلة ميدان التحرير يصل وزنه ما بين 350 طنا و400 طن، تم تحديد خط سيره ودخوله لميدان التحرير نظرا لوقوع محطة مترو الأنفاق أسفله.

وأشار مسئول السلامة لشركة المقاولون العرب إلى أن العمل في ميدان التحرير يتم وفقا لقياسات معقدة تصل إلى الملي، في مشروع تطوير ميدان التحرير.

​​​​​​​

أعمال تطوير ميدان التحرير

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وجه بتطوير ميدان التحرير، وإضافة لمسة حضارية في تصميمه من خلال نقل بعض القطع الأثرية وعرضها للمواطنين بعد ترميمها.

ونقلت وزارة الآثار 4 تماثيل كباش من معبد الكرنك بمحافظة الأقصر، لتزيين ميدان التحرير وسط القاهرة بعد نصب المسلة فيه.

وقررت الحكومة المصرية تطوير ميدان التحرير عبر استخدام مسلة الملك رمسيس وبناء قاعدة خرسانية يجري صبها حاليا لوضع التماثيل الأربعة في الاتجاهات الأربعة للميدان، يلي ذلك مدرج.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة