«العليا للانتخابات» توضح سبب ضعف الإقبال في انتخابات الطلاب

«العليا للانتخابات» توضح سبب ضعف الإقبال في انتخابات الطلاب

شهدت الجامعات المصرية إقبالا ضعيفا على الترشح لانتخابات اتحاد الطلاب 2015/2016، حيث أعلنت اللجنة العليا للانتخابات أن عدد المتقدمين بأوراق الترشح بلغ 22626 طالبا وطالبة.

جامعة القاهرة في بيانها الرسمي أعلنت أن عدد المتقدمين بأوراقهم لانتخابات الاتحاد بلغ 1600 مرشح، وهو ما اعتبرته عدد قليل مقارنة بالعدد الذي تقدم في آخر انتخابات طلابية عام 2013.

الاتحادات الطلابية التي انتُخبت في عام 2013 تم إلغائها بسبب انقضاء المدة القانونية التي تنص عليها اللائحة الطلابية لعقد الانتخابات، وتأتي التعديلات في خضم استعدادات الطلاب للمشاركة فيها.

وعلق مقرر اللجنة العليا لانتخابات الطلاب، الد كتور بهاء مختار، أن نسبة الإقبال هذا العام كالمعتاد على مدار أي انتخابات طلابية، مشيرا أنه لا يمكن المقارنة بنسبة الإقبال عام 2013 لأن الجو العام في البلاد كان مختلف.

وأرجع الأسباب من خلال تصريحاته لـ«شبابيك»، إلى أن انتخابات 2013 شهدت إقبالا كبيرا لأنها تمت على لائحة 2012 وأن المشاركة كانت متاحة لجميع التيارات والحركات، بينما تجري انتخابات هذا العام على التعديلات التي أقرتها وزارة التعليم العالي، والتي منعت مشاركة كل من ينتمي لحركات سياسية أو جماعات يجرمها القانون.

ونشرت الجريدة الرسمية، اﻷحد 18 أكتوبر، القرار الوزاري رقم 4307 لسنة 2015، بتعديل بعض مواد اللائحة المالية واﻹدارية للاتحادات الطلابية الصادرة بالقرار الوزاري رقم 3915 بتاريخ 20/ 11/ 2014.

وأعلنت 8 حركات طلابية  رفضها للتعديلات على اللائحة الطلابية الجديدة، في مؤتمر عقدته في 24 أكتوبر الماضي. اقرأ أيضا ⇐ ⇐ r

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.