رئيس التحرير أحمد متولي
 صفقة القرن.. «نتنياهو»: تسمية الأراضي الإسرائيلية بـ«المحتلة» يعد كذبة كبرى

صفقة القرن.. «نتنياهو»: تسمية الأراضي الإسرائيلية بـ«المحتلة» يعد كذبة كبرى

قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن وصف الأراضي الإسرائيلية بالمحتلة يعد كذبة كبرى، ستمحيها خطة السلام التي يرعاها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأشار إلى أن اتفاق خطة السلام تعد خطة عظيمة ومختلفة عن المبادرات السابقة، مقدما الشكر للرئيس الأمريكي على رعايته لهذه الصفقة.

وقال لـ«ترامب»: «أنت أعظم صديق لإسرائيل في البيت الأبيض ولست متفاجئا مما تفعله تجاه إسرائيل مثل الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل والسيطرة على هضبة الجولان والقضاء على قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني».

وعقد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مؤتمرا صحفيا للإعلان عن تفاصيل خطة السلام المعروفة بـ«صفقة القرن»، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتينياهو.

وقال ترامب: «اليوم هو خطوة كبيرة نحو السلام، الشباب حول الشرق الأوسط هم المستقبل، والحكومات في المستقبل يدركون أن الإرهاب والتطرف الإسلامي هو الخطر الأكبر، ولقد قابلت رئيس وزراء إسرائيل بالأمس ومنافسه في الانتخابات، وتحدثت معهم عن السعي للسلام في إسرائيل والووصل لحل بأي طريقة».

وأضاف: «قدمت رؤيتي للسلام وهي مختلفة عن الرؤى السابقة وتحقق السلام والازدهار للفلسطينيين والإسرائيليين، وهي رؤية مكونة من 8 صفحات».

وكانت صحف عربية ودولية قد نشرت مسبقا أن الخطة التي ناقشها الرئيس الأمريكي مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي تتضمن حكما ذاتيا محدودا للفلسطينيين مع ضم المستوطنات الكبرى وغور الأردن لإسرائيل.

وطلبت السلطة الفلسطينية عقد اجتماع طارئ للجامعة العربية للرد على خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مؤكدة رفضها لأي صفقة.

 

 

 

 

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.