رئيس التحرير أحمد متولي
 لعبة المكعبات، أشهر لعبة ألغاز وأسهل الطرق لحلها

لعبة المكعبات، أشهر لعبة ألغاز وأسهل الطرق لحلها

توجد العديد من ألعاب الذكاء والألغاز، ومن بينها لعبة المكعبات، وأشهرها مكعب روبيك الذي كان الهدف من اختراعه في البداية هو مساعدة الطلاب في سن المدرسة على فهم بنية الأشياء ذات الأبعاد المختلفة، وبعدها أصبح لعبة ألغاز يمكن أن يلعبها الأطفال والكبار على حد سواء، نوضح في هذا التقرير بعض المعلومات حول لعبة المكعبات وكيفية فك اللغز وحلها بسهولة أكبر.

لعبة مكعب روبيك

مكعب روبيك هو لعبة ألغاز، صممه أستاذ الهندسة المعمارية المجري (إرنو روبيك) في منتصف السبعينيات، وهى عبارة عن لعبة على شكل مكعب له ستة أوجه ذات ألوان مختلفة، كانت شائعة للغاية في الثمانينيات، ووصلت لذروتها بين عامي 1980 و1983، تم بيع 200 مليون مكعب حول العالم، والمبيعات حاليا لا تزال أكثر من 500 ألف مكعب تباع في جميع أنحاء العالم كل عام.

لعبة المكعبات الملونة

يحتوي مكعب روبيك على ألوان الأحمر والأصفر والأزرق والأخضر والأبيض والبرتقالي، وهو يتكون من ستة مكعبات ثابتة وثمانية مكعبات متحركة على الزوايا و12 مكعب متحرك على الحواف، كل مكعب هو واحد من ستة ألوان، وفي حالة حل اللعبة يكون كل لون على وجه واحد فقط.

عندما يتم تدوير المكعب، تتحرك الحواف والزوايا ويتغير ترتيبه، ويتمثل التحدي في اللغز في استعادة كل مكعب إلى موضعه الأصلي، وتمثل اللعبة تحديا كبيرا نظرا لوجود أكثر من 43 (كوينتيليون) 4.3 × 1019 ترتيبات ممكنة، وحل واحد فقط.

​​​​​​​

حل مكعب روبيك الخطوة الأولى

تتعدد خطوات حل لعبة مكعب روبيك، ومعرفة الخطوة الأولى يسهل إلى حد ما باقي الخطوات، ويمكن توضيح هذه الخطوة فيما يلي:

  • الحفاظ على المركز الأبيض على القمة.
  • وضع القطعة المركزية الخضراء في المقدمة (باتجاهك)
  • ابحث عن قطعة من الحواف بيضاء/ خضراء (تحتوي فقط على لونين)
  • قم بتحويل هذه القطعة إلى أحد المواضع الموضحة بالأسفل (إبقاء الأبيض على القمة والأخضر في المقدمة)
  • اختر الخيارات الموضحة في الأسفل التي تتناسب مع الموقف الخاص بك واتبع خطوات السهم لوضع قطعة الحواف البيضاء/ الخضراء في مكانها.

يمكن مشاهدة جميع الخطوات في الفيديو التالي:

طريقة حل مكعب روبيك للمبتدئين

يصعب على البعض حل لغز لعبة المكعبات الذكية، فهى تعتبر لعبة معقدة إلى حد ما، تحتاج إلى نسبة من الذكاء وتركيز كبير وبعض المهارات الخاصة بالذاكرة حتى يستطيع الشخص تذكر كل حركة من القطع، ومن ثم يتمكن من حلها في النهاية.

توجد أكثر من طريقة لترتيب مكعب روبيك وحل اللغز، ويحتاج المبتدئون في تجربة هذه اللعبة إلى طرق حل سهلة وبسيطة في البداية، حتى يتمكنوا من فهمها جيدا، وبعد ذلك يمكنهم ابتكار طرقهم الخاص، لذلك يمكنهم الاستعانة بالفيديو التالي الذي يعرض الحل بالصوت والصورة وبطريقة سهلة ومبسطة للغاية:

فوائد لعبة المكعبات

من المعروف أن ألعاب الألغاز تساعد في تنشيط الدماغ وتحسن التركيز خاصة عند المداومة عليها، وبالمثل تتعدد فوائد لعبة المكعبات خاصة بالنسبة للأطفال، وتتمثل فوائد لعبة مكعب روبيك لهم، في:

  • الاحتفاظ بالمعلومات

من أجل حل اللعبة بكفاءة، يجب على الطفل أن يتذكر كل الحركات التي تمت لإحضار كل لون إلى مكانه، وهذا الإجراء ينشط ذاكرته وقدرته على تخزين المعلومات.

  • تعزيز القدرات

لإيجاد حل، يجب أن يكون لدى الطفل القدرة على دراسة طرق مختلفة لحل لغز المكعب، لذلك تقدم هذه اللعبة العديد من الفوائد مثل لعب الشطرنج، وتحسن أيضا التعلم المكاني، حيث يمارس الأطفال قدرتهم على فهم أوجه التشابه والاختلاف بين الأجزاء المختلفة من المكعب عند حل اللغز، وهذا يساعدهم على فهم الظروف المختلفة.

  • الصبر والانتباه

لحل اللغز، يجب على الطفل الاستمرار في العمل على نفس النشاط لفترة طويلة، كما أنها تعزز التركيز والانتباه، وهو واحد من العناصر الرئيسية اللازمة لإكمال هذه اللعبة. يؤكد هذه الفائدة، أن الهدف الأساسي لمكعب روبيك لم يكن مجرد التسلية أو اللعب، بل كان توضيح بنية الأشياء ذات الأبعاد المختلفة للطلاب في المدرسة، حتى يتمكنوا من فهمها بشكل أفضل.

  • الإبداع

تشجع اللعبة على الإبداع في كل من الأطفال والبالغين، حيث يمكن اتخاذ عدة طرق لحل اللغز. يجب على الأطفال الاعتماد على البراعة والإبداع لمحاولة إنشاء طرق مختلفة لحل اللغز بنجاح.

من المميزات أيضا لهذه اللعبة المفيدة، امكانية أخذها في أي مكان، بفضل تصميمها، لأنها صغيرة، لذلك يمكن للأطفال الاستفادة من جميع مزايا مكعب روبيك الرائع في أي وقت.

  • تعزز قدرات حل المشكلات

سيتعرف الطفل، من خلال طريقة التجربة والخطأ، على أهمية كل خطوة من شأنها أن تقربه من الحل أو ترجعه للوراء، وسيحاول حل اللغز من خلال التركيز على أنماط متعددة. هذه العملية بأكملها لمحاولة الخروج بحركات متعددة ستمهد الطريق أمامه لتطوير فهم واضح لمهارة حل المشكلات.

معلومات أخرى عن لعبة مكعب روبيك

  • مكعب روبيك للأطفال هو أكثر الألعاب مبيعا في العالم، لذلك توجد له العديد من التصميمات، وانتشر في أماكن كثيرة.
  • يشارك العديد من الأطفال كل عام في المسابقات الرسمية لحل مكعبات روبيك، مثلا شارك طفل يسمى (لوكاس إتر)، في هذه المسابقات منذ العاشرة من عمره ويحمل حاليا سجلا في حل مكعب روبيك في 4.90 ثانية فقط، وقد حقق ذلك في سن الرابعة عشرة.
  • في هذه المسابقة، يكون أمام المشارك 15 ثانية فقط لدراسة المكعب وبدء تحريكه وترتيبه.
  • ثبت أن هناك أكثر من 43 مليار (بليون) قرار ممكن لتحقيق النتيجة النهائية المتوقعة. وفقا للباحثين، يمكن حل هذا اللغز الذكي في 26 حركة فقط. هذا هو أقل عدد من الحركات التي تم حلها في المسابقات.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب