رئيس التحرير أحمد متولي
 شهادة أمان المصريين.. الشروط والمميزات والعيوب

شهادة أمان المصريين.. الشروط والمميزات والعيوب

تقدم البنوك خدمات متعددة لعملائها، ومن بينها شهادات الاستثمار أو الشهادات الإدخارية التي تقدم لهم مزايا تأمينية متعددة وتستمر مدتها 3 سنوات ويتم تجديدها بشكل تلقائي، نوضح في هذا الموضوع بعض المعلومات الأخرى حول شهادة أمان المصريين التي تقدمها عدة بنوك مصرية منها البنك الأهلي.

كيفية سحب شهادة أمان

في حالة الرغبة في سحب شهادة أمان يجب التوجه إلى أي فرع من فروع البنوك التي تقدمها، ومن بينها البنك الأهلي، لكن شرائها يقتصر على العميل بصفته الشخصية، ولا يمكن الشراء عن طريق توكيل أو هبة أو تبرع، ولا يجوز أيضا إصدار شهادات مشتركة أي لأكثر من شخص.

شهادة أمان هى شهادة إسمية، لا يُسمح بتداولها أو تحويل قيمتها أو خصمها أو التصرف فيها بأي شكل من أشكال التصرفات التي تنقل الملكية.

الشراء الفردي يكون للأشخاص المصريين الذين تتراوح أعمارهم من 18 إلى 59 سنة، وتبلغ مدة الشهادة 3 سنوات تبدأ من ثاني يوم عمل بعد يوم الشراء، والشهادة من فئة 500 جنيه ومضاعفاتها حتى تصل إلى 2500 جنيه كحد أقصى في جميع البنوك المتوفر بها شهادة أمان المصريين.

من الممكن أيضا شراء الشهادة عن طريق تطبيق يسمى (الفون كاش)، وبعد الدخول إلى التطبيق اضغط على (أمان المصريين)، وبعدها يحدد الشخص قيمة الشهادة التي يرغب في شرائها، ويقرأ الشروط والأحكام ويؤكد على موافقته عليها، وبعدها يستكمل خطوات الشراء حتى تظهر رسالة تؤكد على انتهاء عملية الشراء بنجاح.

بعد مراجعة البيانات التي أدخلها العميل يتم إصدار الشهادة خلال أسبوع كحد أقصى، وسيتم إرسال رسالة نصية على هاتف المشتري تفيد باتمام عملية الشراء، وتتضمن الرسالة رقم وقيمة الشهادة، حتى يتوجه العميل إلى أقرب فرع من أجل استلام الشهادة الورقية.

يُذكر أنه في حالة الشراء عن طريق هذا التطبيق، تبدأ التغطية التأمينية من أول الشهر الذي يلي التاريخ الذي تم إصدار الشهادة فيه.

مميزات شهادة أمان

تتعدد مميزات شهادة أمان المصريين، يمكن توضيح عددا منها فيما يلي:

  • الشهادة تدر عائد ثابت طوال مدتها التي تُقدر بثلاث سنوات.
  • وجود وثيقة للتأمين على حياة العميل، وهى متاحة دون كشف طبي وتمنح لمن تتراوح أعمارهم من 18 إلى 59 سنة، وتكون سارية بداية من تاريخ شراء شهادة أمان المصريين، إلا أنها تسقط في حالة استرداد الشهادة أو بلوغ العميل سن 60.
  • الحصول على تعويض بقيمة 10 آلاف جنيه في حالة الوفاة الطبيعية لصاحب الشهادة، كما تحصل أسرته على تعويض في حالة وفاته في حادث.
  • إتاحة الفرصة لاسترداد الشهادة في نهاية مدتها بالكامل، أو في أي وقت قبل ذلك، ولكن في هذه الحالة يستردها بقيمتها الاسمية فقط، دون التزام بالستة أشهر، ويتم إضافة تلك القيمة على حساب العميل إن وجد.
  • سداد القيمة المقررة لقسط التأمين الشهري من العائد الذي تدره الشهادة.

جدول شهادة أمان

 

 

  • التعويضات المكتوبة في الجدول التالي تكون مستحقة للعميل، في حالة وفاة المؤمن عليه خلال فترة سريان الشهادة، بلوغ سن 60 عام كحد أقصى.

 

 

 

 

  • من الممكن سداد مبلغ التأمين في حالة الوفاة الطبيعية أو الناجمة عن حادث، على معاش من المؤكد دفعه لمدة معينة بدايتها من الشهر الذي يلي تاريخ الوفاة، كما هو موضح في الجدول التالي:

 

 

عيوب شهادة أمان المصريين

رغم أن شهادة أمان المصريين يمكن أن تقدم دخل أو معاش ثابت لأسرة صاحب الشهادة، إلا أن العيب الرئيسي فيها، أنه لا يمكن صرف أو الحصول على أي عائد شهري منها طوال حياة صاحب الشهادة، إلا في حالة وصوله إلى سن 60 عام أو وفاته.

شهادة أمان المصريين بنك مصر

يأتي بنك مصر ضمن البنوك التي تصدر شهادة أمان المصريين، كمساهمة في دعم فكرة الشمول المالي، وهى واحدة في كافة البنوك، حيث تشمل وثيقة تأمين على الحياة أيضا، إلى جانب السحب على جوائز قيمة.

في حالة الدخول في سحب على الجوائز، يمكن أن يربح العميل جائزة قيمتها تصل إلى 10 آلاف جنيه، وتكون معفاة من الضرائب، وكل 500 جنيه تمثل فرصة للفوز، عن طريق السحب الذي يتم كل 3 شهور.

شهادة أمان المصريين بنك القاهرة

بنك القاهرة واحد من البنوك الأربعة التي تطرح شهادة أمان المصريين، وهى البنك الأهلي، وبنك مصر، بنك القاهرة، البنك المصري الزراعي، ويطرحها بنك القاهرة بنفس الخصائص والشروط السابق ذكرها.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب