رئيس التحرير أحمد متولي
 متى عيد الحب 2021؟.. تعرف على موعد الفلانتين

متى عيد الحب 2021؟.. تعرف على موعد الفلانتين

مع اقتراب منتصف شهر فبراير الجاري تتزايد الأسئلة التي تتعلق بموعد الاحتفال بالفلانتين، والذي يعرف عربيا باسم عيد الحب، وهو مناسبة سنوية غربية اعتاد الكثيرون خلالها التعبير عن حبهم لشركاء حياتهم بطرق مختلفة.

متى عيد الحب 2020؟

يحل موعد احتفالات عيد الحب المقبل للعام الحالي 2021 يوم الأحد 14 فبراير الجاري، وهو التاريخ السنوي الموحد لذلك الاحتفال في كل دول العالم.

ويشار إلى أن كلمة عيد الحب العربية تشير إلى احتفالين أولهما يكون في شهر فبراير، والثاني يكون موعده في 4 نوفمبر من كل عام.

التاريخ 4 نوفمبر يتم الاحتفال فيه بعيد الحب المصري الذي وضعه مصطفى أمين في القرن الماضي، وبذلك يكون الفاصل الزمني بين مناسبتي الحب بالنسبة للمصرين وحدهم 3 شهور.

موعد الفلانتين Valentine's Day

ليوم الفلانتين والاحتفال به يوم 14 فبراير تحديدا أصل تاريخي وقصة أدت إلى اعتماد هذا التقليد في كل أنحاء العالم.

يعود أصل تاريخ الاحتفال بعيد الحب لواقعة حدثت في القرن الثالث الميلادي، عندما كانت المسيحية في بداية نشأتها، حينها كان يحكم الإمبراطورية الرومانية الإمبراطور كلايديس الثاني، الذي حرم الزواج على الجنود، حتى لا يشغلهم عن خوض الحروب.

لكن القديس «فالنتين» تصدى لهذا الحكم، وكان يتم عقود الزواج سرا، ولكن سرعان ما افتضح أمره وحكم عليه بالإعدام في 14 فبراير269 م، وفي أقوال أخرى قالوا إن القديس كان معشوقا من عدد كبير من النساء، ما تسبب في إعدامه.

عيد الحب المصري

عيد الحب المصري فهو يوافق يوم 4 نوفمبر من كل عام، وسبب اختيار هذا اليوم تحديدًا، هو أنه عندما كان مصطفى أمين، مؤسس جريدة الأخبار المصرية، يمر في حي السيدة زينب، وجد نعشًا بداخله «ميت»، لا يسير وراءه سوى 3 رجال فقط، وحينها اندهش الكاتب الصحفي مصطفى أمين من المشهد، فسأل أحد المارة عن الرجل المتوفي، فقالوا له إنه رجل عجوز، كان في العقد السابع من عمره، ولكنه لم يكن هناك أحد يحبه، فقرر أمين تدشين يوم للحب في مصر، ومن هنا جاءت التسمية.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة