رئيس التحرير أحمد متولي
 فيروس يارا.. اكتشاف وباء جديد قد يضرب العالم بعد كورونا

فيروس يارا.. اكتشاف وباء جديد قد يضرب العالم بعد كورونا

بالتزامن مع انتشار وباء كورونا في العالم وارتفاع عدد الوفيات والمناطق المتأثرة به اكتشف العلماء في البرازيل فيروسا جديدا، أطلقوا عليه اسم يارا.

فيروس يارا

وفقا لموقع «SCIENCE ALERT» فقد تسبب شكل جديد من الفيروسات في حيرة العلماء بعد ظهوره، حيث لم يكن لدى هذا الفيروس جينات معروفة، كان هذا الفيروس الغامض الذي تم جمعه من الأميبا في بحيرة اصطناعية في البرازيل أصغر بكثير من الفيروسات المعروفة عادةً بالأميبا.

وأطلق الفريق البحثى عليه اسم «Yaravirus»، المعروف أيضا باسم لارا «Iara»، ويعني «أم كل المياه» ويمثل شخصية جميلة مثل حورية البحر من الأساطيرالبرازيلية التي ستجذب البحارة تحت الماء للعيش معها إلى الأبد.

وعندما قام العلماء بفحص تسلسل جينوم الفيروس yarav وهي عملية تحديد تسلسل الحمض النووي الكامل الذي يتكون من كائن حي اكتشفوا أن أكثر من 90 % من جينات الفيروس لم يتم العثور عليها من قبل.

وقال الفريق الذي فحص الفيروس «هنا نبلغ عن اكتشاف فيروس Yaravirus، وهو سلالة جديدة من فيروس الأميبال ذي الأصل المحير».

وقال عالم الفيروسات بجامعة ميناس جيرايس الفيدرالية بالبرازيل، جوناتاس أبراو، إن النتائج تشير إلى مقدار ما نحتاج إلى فهمه حول الفيروسات، حيث أن بعض البروتينات في فيروس يارا تشبه تلك الموجودة في فيروس عملاق، ولكن لا يزال من غير الواضح كيف ترتبط الاثنين معا.

 

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة