أعراض فيروس كورونا للأطفال والكبار وإجراءات الوقاية في المنزل

انتشر فيروس كورونا بشكل وأصبح متداولا على مستوى العالم مع بداية عام 2020 ونتج عنه حالات وفيات في دول مختلفة، وفي التقرير التالي، يقدم موقع «شبابيك»، شرحا وافيا لأعراض فيروس كورونا وأسباب وطريقة انتقال العدوي وكيفية الوقاية من هذا المرض.

ما هو ​​​​​​​فيروس كورونا؟

تعرف منظمة الصحة العالمية، فيروس كورونا على أنه مجموعة من الفيروسات تصيب البشر، وتتسب في أمراض وأعراض عدة، بداية من نزلات البرد العادية والأمراض التنفسية، ووصولا للوفاة، كما أن المعلومات المتوفرة حول انتقال الفيروس للبشر محدودة.

أعراض عامة لفيروس كورونا

موقع مركز الوقاية من الأمراض الأمريكي، نشر الأعراض العامة لفيروس كورونا المنتشر، وأوضح أنها تتشابه مع أعراض الأنفلونزا الموسمية التي تصيب العديد من المواطنون، ومنها السعال والرشح، والصداع وارتفاع درجة الحرارة، وصعوبة التنفس، ومن الممكن أن يسبب الفيروس الالتهاب الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية، خاصة عند المصابين من أمراض مزمنة بالجهاز التنفسي.

أعراض فيروس كورونا للأطفال

سيلان الأنف

يعد سيلان الأنف واحدا من أعراض الإصابة بفيروس كورونا عند الأطفال، والذي تلاحظه الأمر، فيصاب الطفل بسيلان مستمر في الأنف.

آلام البطن

ومن أعراض الإصابة بفيروس كورونا عند الأطفال ألام البطن والإسهال، والإحساس الدائم بالغثيان، نتيجة غزو الفيروسات الغشاء المخاطي في الأمعاء.

الحمى

ومن الممكن أن يصاب الطفل بحمى مصاحبة لقشعريرة أو بدونها، فتعد الحمى واحدة من علامات الإصابة بفيروس كورونا.

ضيق التنفس

إصابة الطفل بضيق التنفس من الممكن أن تكون واحدة من أعراض إصابته بفيروس كورونا، فيصبح الطفل عاجزا عن أخذ  نفسه بسهولة، بسبب صعوبة وصول الأكسجين للدم.

فقدان الشهية

الأطفال المصابون بفيروس كورونا يفقدون شهيتهم وتقل رغبتهم في تناول الطعم، وتصل لانعدام الرغبة في تناول كافة أنواع الطعام.

أعراض فيروس كورونا للكبار

ليو بون عالم الفيروسات في كلية الصحة العامة في هونغ كونغ، قال إن أعراض فيروس كورونا للكبار تتشابه مع أعراض الأنفلونزا الموسمية، وفي حديثه لشبكة «CNN»، قال إن أبرز تلك الأعراض:

سيلان الأنف

يتسبب فيروس كورونا في سيلان واضح في الأنف للكبار، والذي يتشابه مع سيلان الأنف الذي تسببه أدوار الأنفلونزا الموسمية.

التهاب الحلق

ومن أعراض الإصابة بفيروس كورونا أيضا، الإصابة بالتهاب شديد في الحلق، وإحساس بصعوبة عند البلع سواء كان الطعام أو الشراب.

الصداع

الصداع المزمن واحدا من ضمن أعراض الإصابة بفيروس كورونا، ويكون الصداع شديد ولا يتأثر بالعديد من المسكنات القوية.

الحمى

في بعض الحالات يصاب الحاملين لفيروس كورونا بأدوار من الحمي، تكون ملازمة للصداع والتهاب الحلق، وصعوبة التنفس أيضا.

أسباب فيروس كورونا

بيتر هوربي، أستاذ الأمراض المعدية الناشئة والصحة العالمية بجامعة «أكسفورد»، يعتقد أن أسباب ظهور فيروس كورونا ترجع للإبل، ولكن أطباء آخرون أرجعوها للقطط، دون دليل واضح عن كيفية انتقال الفيروس أو سبب وجوده.

وينتقل الفيروس من إنسان لإنسان عن طريق السعال أو التصافح مع شخص مصاب أو لمس أو استخدام أدواته المصابة، كما أنه فترة حضانة الفيروس تصل لـ15 يوما، ويمكن انتقال العدوى في فترة الحضانة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

إجراءات الوقاية المنزلية من فيروس كورونا

نشرت منظمة الصحة العالمية عدة إجراءات وقائية نصحت باتباعها، لتفادي الإصابة بفيروس كورونا، والتي يمكن تطبيقها في المنزل، ومنها:

  • غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار، والاهتمام بتعقيمهم.

  • الحرص على تغطية الأنف والفم عند العطس أو السعال.

  • استخدام المناديل الورقية عند العطس أو السعال، لمنع انتقال وانتشار العدوى.

  • تنظيف وتطهير الأسطح باستمرار.

  • عدم ملامسة العين أو الأنف بأيدي غير نظيفة.

  • طهي الطيور جيدا، والتأكد من نضجها.

  • تجنب التعامل مع الطيور الحية، دون استخدام وسائل الحماية الشخصية.

عمر مصطفى

صحفي مصري

ميكس ميديا