علامات وأعراض فيروس كورونا وطرق الوقاية والعلاج


فيروس كورونا.. الأسباب والأعراض والعلاج

تنتشر المخاوف وتزداد منذ بداية 2020 في الآونة الأخيرة حول فيروس كورونا، تزامنا مع ظهور حالات إصابة ووفاة بالفيروس الجديد في الصين، وسط تخوفات من تحوله لوباء قاتل، مثل مرض السارس الذي هاجم الصين من قبل.

في السطور التالية، يقدم «شبابيك» شرح وافي لأعراض الفيروس وطرق انتقال العدوي وأيضا طرق الوقاية.

ما هو فيروس كورونا؟

منظمة الصحة العالمية، أوضحت أن فيروس كورونا يسبب الإصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وهو مرض تنفسي فيروسي، اكتُشف لأول مرة في المملكة العربية السعودية في عام 2012، وأوضحت المنظمة، أن فيروسات كورونا تمثل فصيلة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تتسبب في أمراض عدة للبشر، تبدأ بنزلة البرد الشائعة، وتصل إلى المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة، والمعروفة بالسارس.

أسباب ظهور فيروس كورونا

يرجح العلماء أسباب ظهور فيروس كورونا من حين لآخر، بسبب الطفرات الجينية التي تحدث للفيروسات من هذ النوع، بسبب افتقارها لإنزيم التكاثر، بالإضافة لظاهرة وراثية أطلق عليها العلماء معاودة الارتباط، والتي يحدث خلالها ارتباط جين معين من الفيروسات بجين آخر، وينتج عن هذا الارتباط ظهور فيروسات جديدة، بجانب العوامل المحفزة مثل تغير الظروف المناخية.

مواطن انتشار فيروس كورونا

نشرت جامعة جون هوبكنز الأمريكية خريطة تفاعلية توضح أماكن الإصابات بفيروس كورونا، وأوضح موقع الجامعة أن الخريطة عبارة عن لوحة معلومات تتبع الحالات المبلغ عنها يوميا، وهي تستند إلى بيانات من منظمة الصحة العالمية ولجنة الصحة الوطنية في الصين والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها وغيرها من المصادر؛ لتوضيح انتشار الفيروس سواء في الصين أو غيرها من الدول.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن فيروس كورونا حيواني المصدر ينتقل من الحيوان إلى البشر ومنشأ الفيروس لم يُحدد بعد، ولكن حسب تحليل مختلف جينومات الفيروس يُعتقد أن منشأه في الخفافيش وأنه انتقل إلى الجِمال في وقت ما من الماضي البعيد.

أعراض فيروس كورونا

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، ففيروس كورونا له العديد من الأعراض، وفي بعض الحالات لا تظهر أي أعراض، وفي حالات أخرى تصاب بأزمات تنفسية معتدلة، وتصل لمرض تنفسي حاد يؤدي للوفاة، ومن أهم أعراض الإصابة بفيروس كورونا الحمى والسعال وضيق التنفس، ويمكن حدوث التهاب رئوي ولكن في حالات ضيقة، ومن الممكن الإصابة بأعراض معوية مثل الإسهال، وتظهر الأعراض بشكل أقوى لدى المسنين وأصحاب الجهاز المناعي الضعيف.

وتتلخص الأعراض في التالي:

  • الحمى
  • السعال
  • ضيق التنفس
  • الإسهال

علاج فيروس كورونا

تقول منظمة الصحة العالمية على موقعها الرسمي، أنه لا يوجد حتى الآن علاج لفيروس كورونا، والعلاج المتاح هو علاج داعم ويعتمد على حالة المريض السريرية، ونصحت المواطنين باتخاذ احتياطات النظافة العامة، وغسل اليدين باستمرار، وتجنب ملامسة الحيوانات المريضة.

مخاطر فيروس كورونا

مع عودة الحديث عن فيروس كورونا مجددا، رفع المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، تقييمه للمخاطر الناجمة عن زيادة انتشار فيروس كورونا من درجة منخفض لمتوسط، واحتمال تفشيه لوباء يصل لدول الاتحاد الأوربي.

 

المصدر

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر

ميكس ميديا