رئيس التحرير أحمد متولي
 دار الإفتاء: الاحتفال بعيد الحب جائز شرعا (فيديو)

دار الإفتاء: الاحتفال بعيد الحب جائز شرعا (فيديو)

ردت دار الإفتاء المصرية، على السؤال المتكرر بشأن حكم الاحتفال بعيد الحب، مع اقتراب موعد الفلانتين في منتصف فبراير الجاري.

ونشرت دار الإفتاء عبر حسابها الرسمي على موقع «يوتيوب» رد أمين الفتوى بدار الإفتاء، الشيخ أحمد ممدوح، على سؤال «هل يجور الاحتفال بالفلانتين؟».

وقال الشيخ أحمد ممدوح، «لا مانع أبدا فى الشرع أن الناس تتفق على أيام معينة يجعلونها خاصة لبعض المناسبات الاجتماعية طالما لا تختلف مع الشريعة، مثل يوم تكريم الأم فلا مانع منه، ولا مانع أن نتخذ يوما من الأيام كى يظهر كل شخص للآخر عن مشاعره نحوه وأنه يحبه».

وأضاف ممدوح: «النبي في حديثه الشريف دعا الإنسان إذا أحب أحدكم أخاه فليقل له إني أحبك في الله، ومفهوم الحب أوسع من تلك العاطفة بين الرجل والمرأة على وجه الخصوص بل هي مفهوم أعم فمن الممكن فى هذا اليوم أعبر عن حبي لأولادى أو لصديقي أو لأهلي».

وتابع ممدوح: «بعض الناس قد يعترض ويقول إن هذه المناسبات التي اعتاد الناس تحديدها للاحتفال ببعض الأمور الاجتماعية، أصولها ليست أصول إسلامية وأنها من ابتكار غير المسلمين، وأن هذا من باب التشبه بغير المسلمين، وفي الحقيقة هذا الاعتراض ليس صحيحا، لأنه حتى يكون الإنسان متشبها لابد عليه أن يقصد التشبه لأن في اللغة العربية مادة التشبه على وزن تفعل والتفعل معناه أن الإنسان يفعل الشىء وهو يقصد فعله وليس مجرد حصول الشبه في الصورة والشكل فقط يسمى تشبها، ثم أن أصل هذه الأشياء ذهبت وتناسها الناس وشاعت وصار يفعلها المسلمون وغير المسلمين، فلم تعد يلاحظ فيها أصولها غير الإسلامية لو كانت والاعتراض هنا ليس صحيحًا».

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: «إن الاحتفال مقيد بأنه لا يتم فيه أى نوع من الأشياء التي تخالف الشرع أو تخالف الدين، فنحن نتكلم عن إظهار المشاعر في الإطار الشرعي بمظاهر وإجراءات من التهادي والكلمات اللطيفة، وكل هذا لا شىء فيه ما دام مقيدا بالآداب الشرعية وسمي عيدا لأنه يعود ويتكرر وليس المقصود به كعيدى الفطر والأضحى».

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة