إجراءات تجديد رخصة القيادة بالأوراق والمستندات المطلوبة

إجراءات تجديد رخصة القيادة، يقدمها لكم موقع شبابيك خطوة بخطوة ليتعرف الجمهور على المستندات والأوراق المطلوبة لذلك وحتى لا يكلفك الأمر الذهاب لوحدة المرور للاستفسار ثم العودة مرة أخرى بحاوبة أوراقك.

تابعوا معنا إجراءات تجديد رخصة القيادة، وما هي الأوراق المطلوبة لذلك كما نبين لكم تفاصيل استخراج رخصة القيادة لأول مرة، سواء كانت لسيارة أو دراجة نارية.

إجراءات تجديد رخصة القيادة في مصر

هناك أمور يجب اتباعها غند تجديد رخصة القيادة، واوراق يجب تحضيرها قبل التوجه لوحدة المرور الخاصة بالشخص، حتى يتمكن من تجديد رخصة القيادة في أسرع وقت، خيث يجب توافر صورة من بطاقة الرقم القومي مع وجود الأصل لتقديمها عند الطلب مع ضرورة أن تكون سارية وليست منتهية، مع ضرورة توفير 3 صور شخصية بخلفية بيضاء.

من ضمن الأوراق التي يجب توافرها قبل الذهاب لوحدة المرور لتجديد رخصة القيادة أيضا، إحضار شهادة طبية «مختومة» من مستشفى تفيد بخلو الشخص المتقدم لتجديد الرخصة من أمراض الباطنة وصحة النظر.

الذهاب بالأوراق إلى وحدة المرور، ومن ثم سحب ملف تجديد الرخصة، وملء بيانات الملف ثم تقديمها مع الأوراق التي احضرتها إلى الموظف المختص ومن ثم التوجه لدفع الرسوم؛ لتستطيع التصوير للرخصة الجديدة حيث يمكنك استلامها في نفس اليوم الساعة الثانية ظهرا. 

​​​​​​​المستندات المطلوبة لاستخراج رخصة القيادة لأول مرة

قبل التوجه للإدارة المرور عليك اتباع الإجراءات، وهي تجهيز صورتين شخصيتين حديثتين، ثم التوجه بهما والبطاقة الشخصية إلى أى مستشفى لاستخرج شهادة فحص باطنة وشهادة فحص عيون.

التوجه بالشهادات الطبية بعد ذلك إلى الإدارة العامة للمرور التابع لها، ويجب إحضار صورتين شخصيتين إضافيتين.

قدم صورة البطاقة وأصل البطاقة الشخصية أو العائلية أو جواز السفر بما يثبت محل إقامتك لنفس دائرة المرور.

يجب أن لا يقل السن عن 18 سنة.

إذا لم تكن بطاقتك مدونًا بها المهنة أو حاصل على شهادة معينة، أو مايفيد التعليم عليك التقدم بأصل المؤهل وبيان نجاح.

اما الأمى التقدم بشهادة محو الأمية الصادرة من الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار.

شراء ورقة اختبار إشارات كمبيوتر بـ5 جنيه، وشراء وكتابة نموذج 256 مرور.

بعد تسليم كافة المستندات السابقة مرفق معها النماذج يتم توجيه المتقدمين لاختبارات القيادة، وإذا تمت بنجاح، واعتمدت من لجنة الاختبار، يتم توجيهك إلى اختبارات الإشارات على حسب طبيعة كل إدارة مرور.

وهناك إدارات تجرى اختبارات شفوية فقط، وأخرى تلزمك بالإجابة على أسئلة تتعلق بقواعد وآداب المرور من خلال الكمبيوتر أشبه باختبارات  icdl.

ماذا لو لم تتجاوز اختبار الرخصة؟

إذا لم تتجاوز اختبار القيادة يتم تحديد موعد آخر لإجراء الاختبارات لا يكون أفل من شهر ولا اكثر من 3 أشهر.

وإذا تجاوزت الاختبارات تقوم بتسديد الرسوم المقررة ثم التوجه إلى غرفة التصوير وتسجيل البيانات بعد ذلك يتم تسليمك الرخصة في نفس اليوم بعد التصوير.

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة

ميكس ميديا