3
مميزات بطاقة الخدمات المتكاملة للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة

مميزات بطاقة الخدمات المتكاملة للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة

هناك بعض المميزات التي تقدم للمعاقين في مصر، بواسطة بطاقة الخدمات المتكاملة التي تقدمها الحكومة للأشخاص الذين يعانون من إعاقة جسدية، وأصدرت وزارة التضامن الاجتماعي في العام 2019، أكثر من نصف مليون بطاقة خدمات متكاملة؛ لمستفيدي الدعم النقدي «كرامة».

وتوجد العديد من المميزات على بطاقة الخدمات التكاملة، والتي فتحت وزارة التضامن باب تلقى الطلبات للتسجيل على بطاقة الخدمات المتكاملة، ونرصدها لكم في السطور التالية.

خدمات الرعاية الصحية

تقدم بطاقة الخدمات المتكاملة للمعاقين خدمات صحية في جميع المستشفيات الحكومية، حيث أن حامل البطاقة يستطيع الكشف بخصومات كبيرة، وأيضا في تلاقي العلاج اللازم بداخل جميع المستشفيات، كما تقدم بطاقة الخدمات المتكاملة العديد من المميزات في مجال التعليم، حيث سيكون هناك حق لحامليها في دمجهم بالمدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية شريطة توافر معايير الجودة والسلامة.

مميزات بطاقة الخدمات المتكاملة في مجال العمل

تقدم بطاقة الخدمات المتكاملة مميزات في مجال العمل، حيث تلتزم مختلف مؤسسات الدولة بتعيين نسبة 5% من عدد العاملين على الأقل من الأشخاص ذوي الإعاقة.

مميزات بطاقة الخدمات المتكاملة في شراء السيارات

توفر بطاقة الخدمات المتكاملة حصول الأشخاص حاملي البطاقة على الإعفاء الجمركي على السيارات المُجهزة والأجهزة التعويضية، كما تتيح البطاقة لحامليها الخصومات على وسائل النقل والمواصلات وخصومات على اشتراكات مراكز الشباب والأندية الرياضية ومجانية الدخول في كافة المتاحف والمناطق الأثرية إلى جانب شمول البطاقات لخاصية "ميزة" والتي ستسمح للمستحقين بالتعامل المالي مع جميع الجهات الحكومية بعد تفعيلها.

مزايا بطاقة الخدمات المتكاملة في الحماية الاجتماعية

توفر بطاقة الخدمات المتكاملة للمعاقين بعد المزايا الاقتصادية والاجتماعية للشخص مثل : الدعم النقدي والإسكان الاجتماعي والجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم سواء عن الزوج أو الزوجة أو الوالدين أو الأبناء أو الأخوة والأخوات.

طريقة إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة

هناك بعض الاجراءت لا بد للشخص الذي يعاني من اعاقة ان يقوم بها للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة أولها التسجيل بالموقع الخاص بتسجيل الإعاقات من خلال الرابط الذي ستعده وزارة التضامن بالتعاون مع وزارة الصحة.

ما هي بطاقة الخدمات المتكاملة؟

بطاقة الخدمات المتكاملة هي بطاقة تقدمها وزارة التضامن الاجتماعي لتقديم امتيازات للأشخاص ذوي الإعاقة، بعد توقيع الكشف الطبي على طالبيها.

والجهة المنوط بها اصدار تلك البطاقات هي وزارة التضامن بالتنسيق مع وزارة الصحة التي تتولي توقيع الكشف الطبي على طالبها وإثبات درجة الإعاقة وتفاصيلها ويعتد ببياناتها أمام جميع جهات ومؤسسات الدولة التي يتعامل معها الشخص، وبعد التسجيل الإلكتروني يتم تحديد موعد الكشف الطبي وبعد ذلك يتم إرسال نتائج الكشف إلى مكاتب التأهيل 

 

مدحت رمضان

مدحت رمضان

صحفي متخصص في مجال SEO ومحركات البحث - حاصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة الأزهر الشريف دفعة 2013 - 2014، يكتب في مجال الرياضة والسياسة والتعليم

ميكس ميديا