رئيس التحرير أحمد متولي
 أسعار الكمامات في مصر بعد اكتشاف أول إصابة بفيروس كورونا

أسعار الكمامات في مصر بعد اكتشاف أول إصابة بفيروس كورونا

أثار الكشف عن ظهور أول حالة مصابة بفيروس كورونا الجديد في مصر تخوفا لدى الكثير من المواطنين من الوباء الذي بدأ انتشاره من الصين إلى معظم دول العالم، ويسارع الكثيرون إلى شراء الكمامات الواقية للحماية من انتقال الأمراض.

وتسببت زيادة الطلب على الكمامات إلى ارتفاع أسعارها، بعد أن كان سوقها مغمورا بالركود ولا يستعملها سوى العاملين بالقطاع الطبي وعدد قليل من المرضى.

أسعار الكمامات في مصر

ارتفعت أسعار الكماماتفي مصر منذ إعلان وزارة الصحة الجمعة الماضي، اكتشاف أول حالة إيجابية حاملة لفيروس كورونا المستجد داخل البلاد لشخص أجنبي.

وقال عضو مجلس إدارة شعبة المستلزمات الطبية باتحاد الصناعات، ورئيس محلس إدارة شركة سنترا للمستلزمات الطبية، زكي شلبي، إن أسعار الكمامات ارتفعت تدريجيا بعد انتشار فيروس كورونا في عدد من الدول على مستوى العالم، وبعد إعلان مصر تسجيل أول حالة إيجابية بلفيروس وصلت نسبة الارتفاع إلى 600% بالأسواق.

وأضاف شلبي في تصريحات نقله عنه «مصراوي» أن سعر عبوة الكمامات ارتفع ليتراوح بين 60 جنيها و100 جنيه مقابل 10 جنيهات قبل ظهور الفيروس.

وارتفع سعر الكمامات الواقية للأتربة من جنيه إلى 4 جنيهات، فيما وصل سعرها في بعض المصانع إلى 10 جنيهات، بحسب ما قاله شلبي.

كما زاد سعر الكمامة التي تحتوي على فلاتر لتنقية الهواء ليتراوح بين 50 و80 جنيها مقابل 20 و25 جنيها بالأسواق قبل الأزمة.

وأرجع نائب رئيس شعبة الأدوية باتحاد الصناعات، أسامة رستم، ارتفاع أسعار الكمامات بسبب عدم خضوعها لتسعيرة جبرية على عكس الأدوية، بالإضافة قلة المعروض مع زيادة الطلب على الشراء.

وأضاف رستم أن الصيدليات بمصر «مش بتجيب كميات من الكمامات لأن الطلب على شرائها ليس كثيرا طوال العام ولكن بعد ظهور المرض بمصر أصبح الجميع يقبل على شرائها لذا تحدد كل صيدلية سعر الكمامة وفقا للكمية المتاحة لديها».

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة