نتيجة مسابقة التربية والتعليم 2020.. اختيار 40 ألف معلم للتوظيف على البوابة الإلكترونية

أعلن نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، الدكتور رضا حجازي، عن بدء التعاقد المؤقت مع 120 ألف معلم جديد، فور تدبير الاعتمادات المالية المطلوبة.

وذكر حجازي، في تصريحات لجريدة الوفد الورقية، أنه يجري حاليًا مخاطبة وزاراة المالية لتوفير الاعتمادات المالية المطلوبة لتمويل التعاقدات الجديدة التي أعلنت عنها في أكتوبر الماضي، عبر البوابة الإلكترونية الرسمية للتوظيف التابعة للوزارة.

مسابقة وزارة التربية والتعليم اختيار 40 ألف معلم

وأضاف أن 400 ألف خريج تقدموا للمسابقة واجتاز اختبارات المسابقة 40 ألف معلم، موضحا أن كل من تقدموا للمسابقة سيخوضون الاختبارات.4

وأشار إلى انهاء اجراءات التعاقد مع المعلمين فور توافر الاعتمادات، حيث طالبت وزارة التربية التعليم، توفير الموازنة المالية المطلوبة للتعاقد مع الـ120 ألف معلم جديد.

وكشف نائب وزير التعليم لشئون المعلمين السابق، للوزارة فى عدم توفير ميزانية مالية لمسابقة التعاقد وقدرت الموازنة المطلوبة لتمويل التعاقدات بمليار و600 مليون جنيه وللخروج من الأزمة بشكل مؤقت وافق الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على السماح لحاملى المؤهلات العليا التربوية بالعمل بمهنة التدريس تطوعًا، وذلك وفقًا لضوابط خاصة.

ومن المقرر أن يتم التعاقد مع الناجحين خلال أيام فور وصول الاعتمادات المالية المطلوبة، كما يبدأ اختبار المرحلة الخامسة من المتقدمين لمسابقة العقود المؤقتة للمعلمين، والتي تستهدف التعاقد مع 120 معلما وإداريا لسد العجز فى المدارس.

مسابقة وزارة التربية والتعليم.. اختبارات المعلمين النفسية

وأوضح نائب الوزير لشئون المعلمين، أنه تم مخاطبة المرحلة الخامسة من المتقدمين الذين تم الانتهاء من فحص أوراقهم وتحديد مواعيد وأماكن الاختبارات النفسية.

وأشار إلى توفير مقرات بديلة لأداء اختبارات القبول للمعلمين الجدد المتقدمين لشغل وظائف التعليم والمستهدفين بأداء اختبارات الاستعدادات النفسية، وذلك لتضرر العديد من المعلمين الجدد وتحملهم مشقة الانتقال البدنية والمالية من محافظتهم إلى مقر المدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر.

وأضاف حجازى انه تم التواصل والتنسيق مع الجهات المعنية لفتح مقرين لأداء الاختبارات المشار إليها بعاليه، حيث سيكون  المقر الأول بمحافظة سوهاج لخدمة محافظات قطاع الصعيد والمحافظات الحدودية.

كما يكون المقر الثاني بمحافظة بورسعيد لخدمة محافظات الوجه البحري، والمقر الثالث بالأكاديمية المهنية للمعلمين  بالمدينة التعليمية بمدينة السادس من أكتوبر لمحافظات الجيزة والقاهرة الكبرى.

وأعلن حجاز عن إيقاف التسجيل مؤقتا على البوابة الإلكترونية للتوظيف على أن تتم إعادة فتحها بعد ذلك فور الانتهاء من مراجعة البيانات والمستندات التى تم تقديمها حتى تاريخ غلق بابا التسجيل.

رابط نتيجة مسابقة التربية والتعليم 2020

يتناول موقع «شبابيك» في هذا التقرير آخر الأخبار المتعلقة بشأن إعلان نتيجة مسابقة وزارة التربية والتعليم، وطريقة الاستعلام عنها، و رابط التقديم لمسابقة التربية والتعليم 2019، لوظائف وزارة التربية والتعليم.

كانت البوابة الإلكترونية لوظائف وزارة التربية والتعليم، تسمح متابعة طلبات تسجيل البيانات التي يتقدم بها المعلمين للالتحاق بالوظائف المتاحة بالوزارة، من خلال نفس رابط النتيجة، فيما يعرف عند المدرسين بنتيجة مسابقة وزارة التربية والتعليمن من على رابط التقديم لمسابقة التربية والتعليم 2019، قبل توقفه.

تعديل شروط مسابقة وزراة التربية والتعليم

ونفى نائب الوزير، أنه لا تعديل فى الإجراءات والأوراق المطلوبة للتقدم للمسابقة، وأننا ملتزمون بشروط المسابقة التى أعُلن عنها مسبقًا، مشيرًا إلى أن الوزارة سبق لها الاتفاق مع مؤسسات دولية لتدريب المعلمين وحصولهم على الشهادات المهارية المطلوبة للتقدم فى المسابقة.

وأكد حجازي، أن مسابقة الـ120 ألف معلم ليست «تعيين» إنما هى تعاقد مؤقت لمدة عام، يجدد على مدار 3 سنوات، مشيرًا إلى أن الـ36 ألف معلم الذين سبق لهم العمل بالوزارة سيكون لهم أولوية مُطلقة فى المسابقة الجديدة.

ووجهت الوزارة، مديرى المديريات التعليمية، بإعداد حصر بالتخصصات التى بها عجز على مستوى الإدارات، فضًلا عن إجراء مقابلة شخصية للمتقدمين من خلال لجنة على مستوى الإدارة التعليمية فى كل تخصص.

كما طالبت بتسكين الراغب في العمل التطوعي بالإدارة التي يرغب العمل بها، وذلك في ضوء العجز، مع مراعاة عدم التسكين في المدارس التى يوجد بها ذووهم من الدرجة الأولى والثانية.

واشترطت الوزارة ضرورة عدم مشاركة المتطوعين فى أعمال الامتحانات (وضع الامتحانات، ولجان النظام والمراقبة)، وعدم تكليف المتطوعين بالإشراف اليومي، على أن يكون الحد الأدنى لمدة العمل التطوعى ثلاثة أشهر (فصل دراسي)، واجتياز برنامج تأهيلى من خلال التوجيه الفنى بالإدارة.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم منح المتطوع شهادة تقدير عن الحد الأدنى لمدة العمل التطوعي، وشهادة خبرة بنهاية فترة عمله (عام دراسي) بمدارس وزارة التربية والتعليم.

البوابة الإلكترونية لتوظيف المعلمين

عندما أعنلت وزارة التربية والتعليم المصرية عن الوظائف ومسابقة 120 ألف وظيفة، أكدت أنها ستخصص بوابة أو موقعا إلكترونيا لاستقبال طلبات الراغبين في التوظيف، وبعد الإعلان عن طرح الوظائف بعدة أيام، أكدت الوزارة أنها خصصت بوابة إلكترونية لاستقبال طلبات التوظيف من خلالها.

وأشارت الوزارة إلى أنه لا يوجد أي تقديم ورقي أو تسليم الأوراق باليد وإنما من خلال البوابة المخصصة لذلك على شبكة الانترنت، ولا يقتصر عمل البوابة على استقبال طلبات التوظيف فقط وإنما تشمل اختبارات لقياس مدى مهارة المعلمين الذين يتقدمون لهذه الوظائف.

وتستهدف وزارة التربية والتعليم أن تكون هذه البوابة أكبر بوابة في الوكن العربي لتوظيف المعلمين من خلال تطويرها بعدة مزايا وخدمات تناسب الجميع، وللدخول على رابط البوابة والتقديم في مسابقة أو وظائف وزارة التربية والتعليم من هنا.

الأوراق المطلوبة للتقديم بمسابقة وزارة التربية والتعليم

المؤهل الدراسي، شهادة الميلاد المميكنة، بطاقة الرقم القومي سارية، قيد عائلي من الدرجة الأولى لوالد مقدم الطلب (غير ساري على المتطوعين)، صحيفة حالة جنائية، صورة شخصية (خلفية بيضاء)، شهادة طبية تنص على أنّ المتقدم لائق طبيًا للوظيفة المتقدم إليها، شهادة الموقف من التجنيد أو الخدمة العامة، مستند إثبات محل الإقامة في حالة الاختلاف عن الرقم القومي (إيصال كهرباء / غاز / مياه / هاتف / عقد إيجار موثق)، كارنيه النقابة ساري أو إفادة بالتسجيل بالنقابة.

كما وجهت الوزارة المتقدمين أن يكون الملفات المرفقة في طلبة التوظيف على البوابة الإلكترونية بامتداد PDF / JPEG بحد أقصى 2MB للملف مع الاحتفاظ بأصل المستندات لتقديمها للجهات المختصة عند الطلب.

شروط وظائف وزارة التربية والتعليم

أن يكون حاصل على مؤهل تربوي مناسب أو على مؤهل عالٍ بالإضافة إلى دبلوم تربوي للوظيفة المتقدم إليها (في حالة وظائف المعلمين).

أن يكون حاصل على مؤهل يتناسب مع الوظيفة المتقدم إليها (في حالة وظائف الإداريين والفنيين والعمال).

أن يكون من المقيمين بالنطاق الجغرافي للوظيفة المتقدم إليها.

أن يكون لائق طبيًا لأداء الوظيفة المتقدم إليها، ومحمود السيرة وحسن السمعة.

أن يكون مسجل بالنقابة المنتسب إليها (غير ساري على المتطوعين).

أن يكون من شاغلي الوظائف الحكومية والخاصة (تعيين أو تعاقد).

ألا يكون المتقدم قد حكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يرد إليه اعتباره.

أن يكون اجتياز الاختبارات الدولية المؤهلة للوظيفة المتقدم إليها (غير ساري على المتطوعين).

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة

ميكس ميديا