فضل شهر رجب.. أحاديث نبوية عن الرسول

ينشر موقع شبابيك، فضل شهر رجب، من خلال الاحاديث النبوية الواردة في فضل شهر رجب الهجري، خاصة مع قرب بدء الشهر وانتهاء جمادي الآحر، من العام الهجري 1441.

وينبغي الإكثار من النوافل وعمل الطاعات، من صلاة، وصيام، وصدقات، وغيرها من القربات؛ التي هي في رجب أكثر فضلا، لأنه من الأشهر الحرم، وليس كسائر أشهر العام..​​​​​​​

فضل شهر رجب

ونشرت دار الإفتاء في أقوال فضل شهر رجب، ومنها للحافظ ابن حجر العسقلاني والذي كتب رسالة بعنوان: «تبيين العجب بما ورد فى فضل رجب»، جمع فيها الأحاديث الواردة في فضل شهر رجب وصيامه أو صيام شىء منه.

أحاديث في فضل شهر رجب

«إن فى الجنة نهرا يقال له: رجب، أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل، من صام من رجب يوما سقاه الله من ذلك النهر».

«اللهم بارك لنا فى رجب وشعبان، وبلغنا رمضان».

«من صلى ليلة النصف من رجب أربع عشرة ركعة، يقرأ فى كل ركعة ﴿الحمد﴾ مرة، و﴿قل هو الله أحد﴾ عشرين مرة، و﴿قل أعوذ برب الفلق﴾ ثلاث مرات، و﴿قل أعوذ برب الناس﴾ ثلاث مرات، فإذا فرغ من صلاته صلى على عشر مرات، ثم يسبح الله ويحمده ويكبره ويهلله ثلاثين مرة، بعث الله إليه ألف ملك يكتبون له الحسنات ويغرسون له الأشجار في الفردوس، ومحا عنه كل ذنب أصابه إلى تلك الليلة، ولم يكتب عليه خطية إلى مثلها من القابل، ويكتب له بكل حرف قرأ فى هذه الصلاة سبعمائة حسنة، وبنى له بكل ركوع وسجود عشرة قصور في الجنة من زبرجد أخضر، وأعطى بكل ركعة عشر مدائن فى الجنة، كل مدينة من ياقوتة حمراء، ويأتيه ملك فيضع يده بين كتفيه فيقول: استأنف العمل، فقد غفر لك ما تقدم من ذنبك».

قال الإمام النّووي رحمه الله في (شرح صحيح مسلم): «ولم يثبت في صوم رجب نهي ولا ندب لعينه، ولكن أصل الصوم مندوب إليه، وفي سنن أبي داود «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ندب إلى الصوم من الأشهر الحرم، ورجب أحدها».

أول أيام رجب

ساعات تفصلنا عن ميلاد شهر أول أيام رجب، حيث يولد هلال شهر رجب مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الخامسة والدقيقة 32 مساء بتوقيت القاهرة المحلي يوم غدا الأحد 29 من جمادى الأخرة عام 1441 هجريا الموافق 23 فبراير المقبل وهو يوم الرؤية.

ومن الملاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم فى بعض العواصم والمدن العربية والإسلامية، وبذلك يكون يوم الإثنين 24 فبراير هو المتمم لشهر جمادي الأخرة لعام 1441 هجريا وتكون غرة شهر رجب فلكيا الثلاثاء 25 فبراير الجاري.

أول أيام رجب.. دار الإفتاء تستطلع الموعد

وتستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر رجب لعام 1441 هجريا، بواسطة اللجان الشرعية، والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية، غدا الأحد 29 جمادي الآخرة 1441هجريا، الموافق 23 فبراير2020.

ومن المقرر أن يتم إعلان نتيجة استطلاع الهلال على الصفحة الرسمية للدار على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إضافة إلى حسابات الدار على باقى مواقع التواصل الاجتماعي.

ويعتمد نظام التقويم الهجري، على الشهر القمري الذي يتمثل بالمدة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض.

الأشهر الهجرية

شهر  1 المحرم

شهر 2 صفر

شهر 3 ربيع الأول

شهر 4 ربيع الآخر

شهر 5 جمادى الأول

شهر 6 جمادى الآخر

شهر 7 رجب

شهر 8 شعبان

شهر 9 رمضان

شهر 10 شوال

شهر 11 ذو القعدة

شهر 12 ذو الحجة

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة

ميكس ميديا