رئيس التحرير أحمد متولي
 جنازة محمد حسني مبارك.. متى وأين ستشيع؟

جنازة محمد حسني مبارك.. متى وأين ستشيع؟

يستعلم الكثير من المواطنين المصريين عن موعد ومكان تشييع جنازة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، والذي أُعلن خبر وفاته بشكل رسمي الإثنين، 25 فبراير 2020.

جنازة محمد حسني مبارك

ونقل موقع «بي بي سي عربية» عن مصادر عسكرية أنه تقرر إقامة جنازة عسكرية لمبارك.

وعن مكان وموعد الجنازة قالت تقارير محلية إنها ستشيع من مسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس بعد ظهر غد الأربعاء، بحضور عدد من المسئولين في مصر والدول العربية.

وتوفي مبارك داخل أحد المستشفيات بعد تدهور حالته الصحية عقب عملية جراحية أجراها في المعدة.

وفاة محمد حسني مبارك

يذكر أن محمد حسني مبارك هو الرئيس الرابع لجمهورية مصر العربية، وتولى مقاليد الحكم في عام 1981 بعد حادثة اغتيال الراحل محمد أنور السادات، والذي اُغتيل في حادثة العرض العسكري بالمنصة الشهير.

وصول مبارك إلى سُدة الحكم في ولايته الأولى جاء بالإسناد المباشر كونه كان نائب السادات، وتواجد بجواره خلال العرض العسكري الذي قتل فيه إلا أنه نجا من الطلقات.

واستمرت فترة حكم مبارك 30 سنة كاملة حقق خلالها إنجازات من أبرزها استرداد أراضي طابا، وإنشاء شبكة مترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى، وغيرها مما يذكره دوما المناصرين له.

وأُجبر مبارك على التخلي عن الحكم في بداية 2011 بعد ثورة 25 يناير التي راح ضحيتها الكثيرون، ليعلن من خلال نائبه عمر سليمان تسليم السلطة للمجلس العسكري.

وأحيل مبارك للمحاكمة بتهمة قتل المتظاهرين وحكم عليه بالمؤبد قبل أن يتم تبرئته بعد ذلك، وحكم عليه في 2015 ونجليه بالسجن 3 سنوات في قضية القصور الرئاسية وخرجوا بعدها مباشرة لأنهم كانوا أمضوا فترة حبس احتياطي تقارب 4 سنوات.

ويشار إلى أن حسني مبارك تخرج في الكلية الجوية عام 1950، وتدرج في المناصب العسكرية حتى وصل إلى رئيس أركان القوات المسلحة ثم قائد القوات الجوية وشارك في انتصار أكتوبر 1973.

حياة محمد حسني مبارك الطويلة جعلته شاهدا ومؤثرا على حقبة طويلة من التاريخ المصري، وانقطعت علاقته بها في العام 2020.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة