رئيس التحرير أحمد متولي
 مكان دفن محمد حسني مبارك بالصور

مكان دفن محمد حسني مبارك بالصور

تحدد مكان دفن محمد حسني مبارك، الرئيس الأسبق لمصر، والذي توفي الثلاثاء 25 فبراير 2020، داخل أحد المستشفيات بعد تدهور حالته الصحية.

مكان دفن مبارك

وقررت العائلة دفن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك بمقابر الأسرة آل ثابت.

وتقع المقبرة إلى جانب محطة مترو «كلية البنات» بمنطقة مصر الجديدة، بمحافظة القاهرة.

ويرقد في ذات المقابر حفيد مبارك، محمد علاء، الذي توفي في سن صغير عام 2009.

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صورا من تجهيزات دفن مبارك يظهر فيها عدد من الأشخاص على باب المقابر، وقيام عدد من عمال النظافة برفع القمامة عن المنطقة المحيطة بها.

​​​​​​​

وفاة محمد حسني مبارك

يذكر أن محمد حسني مبارك هو الرئيس الرابع لجمهورية مصر العربية، وتولى مقاليد الحكم في عام 1981 بعد حادثة اغتيال الراحل محمد أنور السادات، والذي اُغتيل في حادثة العرض العسكري بالمنصة الشهير.

وصول مبارك إلى سُدة الحكم في ولايته الأولى جاء بالإسناد المباشر كونه كان نائب السادات، وتواجد بجواره خلال العرض العسكري الذي قتل فيه إلا أنه نجا من الطلقات.

واستمرت فترة حكم مبارك 30 سنة كاملة حقق خلالها إنجازات من أبرزها استرداد أراضي طابا، وإنشاء شبكة مترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى، وغيرها مما يذكره دوما المناصرين له.

وأُجبر مبارك على التخلي عن الحكم في بداية 2011 بعد ثورة 25 يناير التي راح ضحيتها الكثيرون، ليعلن من خلال نائبه عمر سليمان تسليم السلطة للمجلس العسكري.

وأحيل مبارك للمحاكمة بتهمة قتل المتظاهرين وحكم عليه بالمؤبد قبل أن يتم تبرئته بعد ذلك، وحكم عليه في 2015 ونجليه بالسجن 3 سنوات في قضية القصور الرئاسية وخرجوا بعدها مباشرة لأنهم كانوا أمضوا فترة حبس احتياطي تقارب 4 سنوات.

ويشار إلى أن حسني مبارك تخرج في الكلية الجوية عام 1950، وتدرج في المناصب العسكرية حتى وصل إلى رئيس أركان القوات المسلحة ثم قائد القوات الجوية وشارك في انتصار أكتوبر 1973.

حياة محمد حسني مبارك الطويلة جعلته شاهدا ومؤثرا على حقبة طويلة من التاريخ المصري، وانقطعت علاقته بها في العام 2020.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة