رئيس التحرير أحمد متولي
 دولتان عربيتان توقفان إصدار التأشيرات للمصريين خوفا من فيروس كورونا

دولتان عربيتان توقفان إصدار التأشيرات للمصريين خوفا من فيروس كورونا

أجبر الانتشار العالمي لفيروس كورونا عددا من الدول لاتخاذ إجراءات احترازية تتعلق بمنع حاملي جنسيات بعينها من دخول أراضيها خوفا من تفشي المرض داخلها.

واتخذ بلدان عربيان اليوم الأحد، قرارا بمنع إصدار تأشيرات دخول المصريين أراضيها خلال الفترة المقبلة.

وأفادت صحيفة «القبس» الكويتية، الأحد، بأن وزارة الداخلية الكويتية أوقفت إصدار جميع أنواع التأشيرات للمصريين حتى إشعار آخر، وذلك ضمن الخطط الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا الجديد.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية كويتية وصفتها بالمُطلعة قولها: «إن من لديهم إقامات داخل البلاد من المصريين غير مشمولين بالقرار، ومن حقهم العودة إلى البلاد».

وأشارت المصادر إلى أن القرار يشمل وقف إصدار الزيارات بأنواعها سواء أكانت عائلية أو سياحية أو تجارية أو حكومية، وكذلك وقف سمات الالتحاق بعائل، إضافة إلى وقف تأشيرات العمل.

وأوضحت المصادر أن عدد الدول المشمولة بالقرار ارتفع إلى 8 دول، وهي: «مصر، إيران، العراق، الصين، هونج كونج، كوريا، تايلاند، وإيطاليا».

وارتفاع إجمالي الإصابات بفيروس كورونا الجديد في الكويت إلى 46 حالة، غالبيتهم العُظمى لأشخاص عائدين من إيران.

وذكرت تقارير عربية أن قطر أعلنت اليوم حظر قبول المسافرين من الحاملين للجنسية المصرية والقادمين عن طريق نقط وسيطة وذلك حتى إشعار آخر.

وأوضحت الهيئة العامة للطيران المدني في قطر أن ذلك يأتي في ضوء الانتشار العالمي لفيروس كورونا مشيرة إلى أن هذا الأجراء يأتي في إطار التدابير اللازمة للحد من انتشار المرض.

وقالت الهيئة العامة للطيران المدني في دولة قطر في تعميم تحت رقم 7 لعام 2020، أن هذا القرار ينطبق على جميع المسافرين السابق الإشارة لهم حتى في حالة حملهم لإقامة سارية المفعول داخل الدولة.

وأشارت أن هذا القرار يطبق على الرحلات القادمة إلى دولة قطر اعتبارا من تاريخه ولحين إشعار أخر، مطالبة جميع شركات الطيران الالتزام بما ورد في القرار بالتنفيذ.

وكانت السلطات الصحية في قطر أعلنت أمس السبت عن اكتشاف أول إصابة بفيروس كورونا على أراضيها.

​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة