رئيس التحرير أحمد متولي
 آخر كلام عن الأجزاء المحذوفة من المناهج 2020 موقع وزارة التربية والتعليم

آخر كلام عن الأجزاء المحذوفة من المناهج 2020 موقع وزارة التربية والتعليم

ينشر موقع شبابيك آخر المستجدات الرسمية بخصوص الأجزاء المحذوفة من المناهج 2020 موقع وزارة التربية والتعليم، بعد مطالبات أولياء الأمور بتخفيف المناهج على الطلاب.

وفي تصريحات رسمية كشف وزير التربية والتعليم عن آخر من تم الوصول إليه من قرار فيما يتعلق بحذف أجزاء من المناهج الدراسية للطلاب حسب مطالب أولياء الأمور.

من المسئول عن حذف المناهج الدراسية

مطالبات أولياء الأمور بحذف جزء من المناهج الدراسية كانت موجهة إلى وزارة التربية والتعليم بشكل عام وإلى المركز القومي لتطوير المناهج التعليمية بشكل خاص.

لكن المركز القومي للمناهج الدراسية ليس من صلاحيته حذف المناهج أو تغييرها، وأن هذا القرار يخص مستشاري المواد الدرارسية وأن المركز يقوم بعملية وضع المناهج وفق الخطة الزمنية والدروس التي حددها مستشارو المواد.

أولياء الأمور يطالبون بحذف جزء من المناهج الدراسية

الدعوات المطالبة بحذف جزء من المناهج الدراسية كان مصدرها أولياء الامور وتحديد ائتلاف معا نستطيع، والذي أشار إلى أن كمية الدروس المقررة على الطلاب لا تتوافق مع عدد الأيام الدراسية.

وقال الائتلاف في بيان إن الوزارة أعلنت أن عدد الأيام الدراسية هي 96 يوما، لكن عدد الأيام الفعلي إذا تم احتساب الإجازات الرسمية الأسبوعية وإجازات المناسبات سيكون أقل من ذلك.

وبحسب البيان فإن عدد الأيام الدراسية بعد استبعاد الإجازات سيكون كالتالي: في شهر فبراير 14 يوما دراسيا، في شهر مارس 22 يوما دراسيا وفي شهر إبريل 20 يوما دراسيا.

وأكد الائتلاف أنه بعد استبعاد أيام الإجازات الرسمية والجمعة والسبت سيصبح إجمالي أيام الدراسة 54 يوما فقط بعد استبعاد أجازة شم النسيم وعيد تحرير سيناء.

وقدم الاتلاف تفصيلا عن عدد الدروس في الصفوف المختلفة مقسمة على المواد المقررة عليهم، واعتبر أن إجمالي الدروس لا يتطابق مع عدد الأيام الدراسية أو الخطة الزمنية التي أقرتها الوزارة.

حذف الوحدة الأخيرة من المناهج 2020

وحدد الائتلاف الأجزاء التي يريدون حذفها أو جعلها للقراءة فقط وهي الوحدة الأخيرة من كل المواد الدراسية في مختلف الصفوف.

القرار النهائي من وزارة التربية والتعليم

وجاء رد وزارة التربية والتعليم بانه لا يمكن حذف أي أجزاء من المنهج الدراسي في الفصل الدراسي الثاني إلا بعد انتهاء الامتحانات في نهاية العام.

وأشارت إلى أن فكرة الحذف من المناهج الدراسية مرفوضة من الأساس.

واوضح وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، إلى أن الوزارة هي المسئولة عن المناهج وأن خبراء المواد ومستشاري المواد هم المسئولون عن المناهج بشكل عام وأن وزارة التربية والتعليم تسعى إلى النهوض بفكر الطلاب.

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.