رئيس التحرير أحمد متولي
 ماذا قال عشماوي قبل إعدامه عن اغتيال وزير الداخلية الأسبق؟ (فيديو)

ماذا قال عشماوي قبل إعدامه عن اغتيال وزير الداخلية الأسبق؟ (فيديو)

أعلن المتحدث العسكري للقوات المسلحة، تامر الرفاعي، اليوم الأربعاء، تنفيذ حكم الإعدام صباح اليوم الأربعاء، في الإرهابي هشام عشماوي.

وأدلى عشماوي، باعترافات خاصة بواقعة مشاركته باستهداف موكب وزير الداخلية الأسبق محمد إبراهيم عام 2013، برصد موكبه وتصويره والتخطيط لاغتياله.

وقال في فيديو نشره المتحدث العسكري في نوفمبر 2019: «الجماعة واخدين إننا هنشتغل في قتال الجيش والشرطة، وزير الداخلية يعتبر الرأس الأول في العملية كلها، كنت في استطلاع وزير الداخلية وأشوف إزاي يتم استهدافه، أخدت في فترة الاستطلاع حوالي 10 أيام بخطة مبدئية لاستهدافه».

ونجا وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم، من محاولة اغتيال إثر انفجار سيارة مفخخة قرب موكبه، مطلع شهر سبتمبر 2013، وتسبب الحادث في  إصابة 21 شخصًا بينهم شرطيان من حراسة الوزير.

وسبق أن قضت المحكمة العسكرية على المتهم هشام علي عشماوي بالإعدام بقضية الهجوم على كمين الفرافرة والمقيدة برقم 1 لسنة 2014، وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، ألقت القبض على عشماوي في 8 أكتوبر 2018، خلال عملية أمنية في مدينة درنة.

وتسلمت مصر في 29 مايو الماضي، هشام عشماوي بعد زيارة أجراها رئيس جهاز المخابرات العامة، اللواء عباس كامل إلى دولة ليبيا، التقى خلالها المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة