رئيس التحرير أحمد متولي
 قرار تعطيل الدراسة في مصر.. ما حقيقته؟

قرار تعطيل الدراسة في مصر.. ما حقيقته؟

أثارت أنباء صدور قرار تعطيل الدراسة في مصر بسبب فيروس كورونا، جدلا واسعا في الشارع المصري بين أولياء الأمور والطلاب والجهات المتصلة بالمنظومة التعليمية.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صباح اليوم الخميس أخبارا تفيد بعقد مجلس الوزراء اجتماعا لبحث تقرير تعطيل الدراسة في مصر على غرار العديد من البلدان.

ويبين «شبابيك» حقيقة قرار تعطيل الدراسة في مصر، بحسب التصريحات الرسمية من رئاسة مجلس الوزاء، ووزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والترتبية والتعليم والتعليم الفني.

قرار تعطيل الدراسة.. وزارة التربية والتعليم

رد وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، على مناشدات أولياء الأمور له عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والذين يطالبونه باتخاذ قرار بتعليق الدراسة لحماية أبنائهم الطلاب من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وقال وزير التربية والتعليم إنه بما أننا في دولة مؤسسات ، فنحن سنلتزم التزاما تاما بأي تعليمات يصدرها مجلس الوزراء ووزارة الصحة فيما يخص فيروس كورونا المستجد.

وأضاف وزير التربية والتعليم أن الجهة المنوط بها اتخاذ قرارات خاصة بالتعامل الجماهيري هي وزارة الصحة ، بعد أن تحدد درجة خطورة المرض و تتابع سرعة انتشاره وتتواصل مع منظمة الصحة العالمية.

وكان المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، هاني يونس، رد على الأنباء المنتشرة بشأن تعليق الدراسة في المدارس والجامعات منعا لانتشار الإشاعات.

قرار تعطيل الدراسة في مصر.. وزارة التعليم العالي

أصدرت وارة التعليم العالي والبحث العالي في مصر، اليوم الإثنين، بيانا أوضحت فيه حقيقة تعليق الدراسة بالجامعات بسبب انتشار فيروس كورونا.

وجاء في بيان الوزارة أن المجلس الأعلى للجامعات راسل رؤساء الجامعات لوضع خطط للتدريس في حالة الاضطرار لتعطيل الدراسة، ما يعني أنه لم يصدر قرار في هذا الشأن حتى الآن.

قرار تعطيل الدراسة في مصر.. مجلس الوزراء

ورد المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، هاني يونس، على الأنباء المنتشرة بشأن تعليق الدراسة منعا لانتشار الإشاعات.

وقال يونس في منشور عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «للعلم بس مكنش فيه اجتماع مجلس الوزراء النهارده، ورئيس الوزراء نفسه فى اجتماعات خارج المجلس من الصباح».

وأضاف: «للعلم برضه مخدناش قرار بتعطيل الدراسة، ولو خدنا هنعلنه، طيب هنخبيه ليه؟.. مش قلنا من الأول مش هنخبى حاجة

وللعلم كمان مفيش خلافات حصلت بين الوزراء بسبب تعطيل الدراسة، لأن زى ما قلت مكنش فيه اجتماع من أصله».

واختتم: «نقول تااااانى.. لو فيه حاجة جديدة هنعلنها زى ما حصل وبيحصل.. نهدا شوية على نفسنا بأه».

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة