رئيس التحرير أحمد متولي
 أخبار وزارة التعليم العالي والموقف النهائي من تعطيل الدراسة في الجامعات بسبب كورونا

أخبار وزارة التعليم العالي والموقف النهائي من تعطيل الدراسة في الجامعات بسبب كورونا

انتشرت مؤخراً العديد من الشائعات المتعلقة بتأجيل الدراسة على مستوى طلاب التعليم العالي وفي الجامعات، وذلك في أعقاب ظهور عدة حالات إصابة بفيروس كورونا في مصر، الأمر الذي استعدى إصدار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قراراً نهائياً رداً على هذه الشائعات وهو ما سيتم الكشف عنه في التفاصيل.

زيارة وزير التعليم العالي

زار الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، مستشفى قصر العينى بجامعة القاهرة وعيادة توقيع الكشف على الطلاب، للتأكد من كافة الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية وتنمية الوعى بطرق المكافحة، والاطمئنان الكامل لتوافر المخزون الاستراتيجى لأدوات مكافحة العدوى بالمستشفيات لمدة 6 أشهر قادمة على الأقل، وتفعيل كافة عناصر المنظومة الطبية والعلاجية الخاصة بالمواجهة الشاملة.

أدوات مكافحة كورونا بالتعليم العالي

ذكر بيان لوزارة  التعليم العالي، أن الجولة شملت مخازن أدوات مكافحة العدوى، والاطمئنان على جاهزية المستشفى وعيادات الطلاب لتنفيذ خطة التعامل مع فيروس كورونا، ومنع انتشاره داخل المستشفيات والمنشآت الجامعية، والتزام العاملين بأساليب الوقاية واتباع إجراءات مكافحة العدوى، فضلاً عن توافر أدوات النظافة والكمامات والمطهرات، موجها بتوفير الكمامات والمطهرات لكل الكليات من خلال المستشفيات بشكل مجانى أمام جميع المدرجات.

خطة الاستعداد لكورونا 

شدد وزير التعليم العالي على رفع استعدادات المستشفيات الجامعية وعيادات الطلبة، من خلال توفير كافة الأدوات اللازمة، ومستلزمات النظافة، وتدريب الأطباء على التعرف على الحالات المشتبه فيها، وتخصيص أطقم العمالة المدربة لتطهير الأسطح والحوائط والأرضيات، والإبلاغ الفورى عن الحالات المشتبه فى إصابتها، والتخلص من جميع الأدوات الخاصة بها بالطرق الآمنة المعروفة، ومتابعة نتائج التحاليل المعملية لتأكيد أو نفى إصابة الحالات، مع استكمال إجراءات الاستقصاء الوبائي بواسطة إدارة الطب الوقائى.

حقيقة تأجيل الدراسة في الجامعات بسبب كورونا

كذب نائب وزير التعليم العالي لشئون الجامعات، الدكتور محمد أيمن عاشور، الشائعات المنتشرة في الآونة الأخيرة، مؤكداً على أن الخطة الزمنية لهذا العام تسير بشكل جيد ولا نية لتعطيلها.

وشدد الدكتور محمد أيمن عاشور، على أن الوزارة لم تصدر أي قرار بشأن تقديم امتحانات الفصل الدراسي الثاني، وأن ما تم تداولة عبر المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الإجتماعي مجرد شائعات.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011