رئيس التحرير أحمد متولي
 دعاء المطر.. أدعية الرسول وقت نزول المطر

دعاء المطر.. أدعية الرسول وقت نزول المطر

ينشر «شبابيك»، في السطور التالية، دعاء المطر، والذي له العديد من الصيغ، وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويفضل ترديده وقت نزول المطر.

فضل دعاء المطر

نشرت دار الإفتاء المصرية، منشورا، توضح فيه سبب أفضلية الدعاء عند نزول المطر، وقالت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية المفضلة التي ندعو بها عند نزول المطر وعند سماع الرعد ورؤية البرق فكثير من المسلمين يغفل الدعاء عند نزول المطر فقال صلى الله عليه وسلم: (اثنتان ما تردان الدعاء.. عند النداء (الصلاة) وتحت المطر».

دعاء المطر

ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم أنّه كانَ إذا رأى سحاباً مُقبِلًا من أفُقٍ منَ الآفاقِ، ترَكَ ما هوَ فيهِ وإن كانَ في صلاتِهِ، حتَّى يستقبلَهُ، فيقولُ: اللَّهمَّ إنَّا نعوذُ بِكَ من شرِّ ما أُرْسِلَ بهِ، فإن أمطرَ قالَ اللَّهمَّ صيباً نافعاً مرَّتَينِ، أو ثلاثًا، فإن كشفَهُ اللَّهُ ولم يمطِرْ، حمدَ اللَّهَ على ذلِكَ.

ومن صيغ الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم وقت المطر، «اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ»، متفق عليه.

ومن أدعية المطر أيضا «اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا، ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والجِبَالِ والآجَامِ والظِّرَابِ والأوْدِيَةِ ومَنَابِتِ الشَّجَرِ».

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011